|  |   |   |   | |

فيروس كورونا

     


مقدمة

مرض متلازمة الإلتهاب التنفسي الشرق أوسطي كورونا فيرس هي متلازمة التهاب تنفسي فيروسي يسببها فيروس  جديد من أنواع فيروسات الكورونا لم يسبق أن سجل من قبل أبريل 2012م ، وقد تم تسميته بهذا الاسم من قبل اللجنة الدولية المعنية بالفيروسات في منظمة الصحة العالمية. وأول حالة سجلت من قبل السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية في أبريل 2012م.
وهو يختلف عن فيروس سارس الذي ظهر في عام 2003م ، وسارس هو متلازمة الألتهاب التنفسي الحاد والذي يسببه أيضا نوع من فيروسات كورونا. وسميت فيروسات كورونا بهذا الاسم نظرا لشكلها التاجي عندما تشاهد بالميكروسكوب الإلكتروني.

 

ماهو فيروس كورونا الجديد المعروف بفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية؟

هو فيروس من فصيلة كورونا ( الفيروسات التاجية) إلا أنه فيروس جديد لايعرف الكثير عنه حتى الآن. وأول حالة سجلت في أبريل بالمملكة العربية السعودية، ومنذ ذلك الحين تزايدت الدول التي سجل فيها حتى بلغ عددها 11 دولة ( عربية وأوروبية ) كان آخرها تسجيل حالة واحدة في اليمن في شهر أبريل 2014م. مرض متلازمة الإلتهاب التنفسي الشرق أوسطي كورونا فيرس هي متلازمة التهاب تنفسي فيروسي يسببها فيروس  جديد من أنواع فيروسات الكورونا لم يسبق أن سجل من قبل أبريل 2012م ، وقد تم تسميته بهذا الاسم من قبل اللجنة الدولية المعنية بالفيروسات في منظمة الصحة العالمية. وأول حالة سجلت من قبل السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية في أبريل 2012م. وهو يختلف عن فيروس سارس الذي ظهر في عام 2003م ، وسارس هو متلازمة الألتهاب التنفسي الحاد والذي يسببه أيضا نوع من فيروسات كورونا. وسميت فيروسات كورونا بهذا الاسم نظرا لشكلها التاجي عندما تشاهد بالميكروسكوب الإلكتروني.

ماهي أهم أعراض المرض

الحمى الشديدة والسعال وضيق في التنفس

ماذا يختلف عن الأمراض الأخرى التنفسية الأخرى؟

يختلف في معدل الوفاة حيث بلغت تقريبا 50 % ولايوجد علاج خاص نوعي لهذا المرض ولكن الرعاية الصحية والدعم العلاجي المبكر للحالات يؤدي إلى انخفاض معدل الوفاة.

وهو ينتقل من شخص إلى آخر بالمخالطة اللصيقة وقد وجدت حالات متجمعة بين مريض ومخالطيه وخصوصا بين الكادر الطبي والتمريضي للحالات المؤكدة.

من أين أتى الفيروس عالمياً؟

حتى الآن ما تزال المعلومات الدقيقة شحيحة نظراً لأن المرض لم يسجل من قبل والحالات قليلة والدراسات البحثية مستمرة لمعرفة أكثر وأدق علمياً ، إلا أن بعض الحالات في السعودية وجد منشأها من الخفافيش وفي قطر من الجمال. إلا أنه لا يمكن حتى الآن الجزم بأن مصدر المرض الحيوانات أو الطيور.

فترة الحضانة للمرض؟

 يعتقد حتى الآن أنها لاتزيد عن 14 يوماً فمن كان قد سافر إلى إحدى الدول ال11 وخالط حالة مؤكدة وظهرت عليه الأعراض خلال فترة ال14 يوما فعليه مراجعة أقرب مستشفى أو مرفق صحي.

هل يوجد فحص في اليمن؟

نعم لقد وفرت وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأتلانتا  ووحدة البحوث الطبية الأمريكية رقم 3 ( NAMRU 3 ) بالقاهرة المحاليل والأجهزة التشخيصية لهذا الفيروس في بلادنا.

ما هي أهم طرق العدوى بهذه الفيروسات؟

تنتقل فيروسات كورونا بالطرق التالية:
الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة/ السعال أو العطاس أثناء المخالطة المباشرة مع مصابين.
الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح أو الأدوات الملوثة بالفيروس  ومن ثم لمس الفم أو العين أو الأنف.

أهم طرق الوقاية من الإصابة أو نشر العدوى بهذه الفيروسات؟

  • المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى.
  • استخدام المنديل عند السعال أو العطاس والتخلص منه في سلة النفايات.
  • في حال عدم توفر المناديل يجب العطس أو السعال في كم الثوب أو القميص أو الكوت أو في الغترة أو الطرحة بدلا من العطاس أو السعال في وجه الآخرين أو في اليدين ثم مصافحة الآخرين  ونقل العدوى لهم أو ملامسة الأدوات  وتلويثها.
  • حاول قدر المستطاع عدم الملامسة المباشرة للعينين أو الأنف باليد بعد مصافحة الآخرين
  • تخفيف مدة البقاء في الأماكن المزدحمة والتجمعات البشرية كالأسواق وصالات المناسبات.
  • لبس الكمامات أثناء الحج أو العمرة نظراً لكثرة الوافدين من عدة دول.
  • المحافظة على النظافة الشخصية مع الحرص على نظافة المنازل .
  • الحرص على أخذ قسط وافر من النوم والراحة والأغذية الطبيعية المفيدة وممارسة النشاط الرياضي لما لكل ذلك من تعزيز المناعة الشخصية.

 من هي الدول التي ظهر فيها هذا المرض حتى الآن؟

لقد سجل المرض في 11 بلدا إلى جانب بلادنا ، وهذه الدول هي:

  1. السعودية
  2. قطر
  3. الأردن
  4. الإمارات
  5. سلطنة عمان
  6. الكويت
  7. تونس
  8. بريطانيا
  9. فرنسا
  10. إيطاليا
  11. اليمن

أهم الإجراءات التي قامت بها الوزارة عند اكتشاف الحالة الأولى في بلادنا:

1 – تجاوبت الوزارة فورا مع البلاغ الواصل من أحد المستشفيات الخاصة بأمانة العاصمة فأرسلت فريق الترصد الوبائي للتحري الكامل عن الحالة.
2 – تم اجراء الفحص للعينة من المريض في المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة وقد ظهرت النتيجة بأنها حالة مؤكدة.
3- قام فريق أخصائي من البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية  بإجراء تحري تفصيلي عن الحالة والرجوع إلى سجلها الطبي بالمستشفى وتأريخها المرضي خلال الشهرين الماضيين وتبين أن الأعراض ظهرت عند المريض منذ شهر تقريبا.
4 – تم التحري الوبائي لجميع المخالطين له أسريا وفي نطاق العمل وفي المستشفى الذي تم معالجته فيه ، وتم أخذ عينتين من مخالطين عندهم بعض الأعراض والحمد لله لم تثبت أي حالة أخرى.
5 – التعميم لجميع منسقي الترصد الوبائي في جميع المحافظات برفع الجاهزية والاستجابة لأي بلاغات مشابهة. وحتى الآن لم تسجل أي بلاغات.
6- في إطار الجاهزية والاستعداد المسبق الذي تم خلال الأعوام الماضية لمواجهة جائحات الانفلونزا العالمية، فقد وفرت الوزارة أجهزة التنفس الصناعي لأكثر من 23 مستشفى بحيث يوجد جهاز على الأقل في كل محافظة. وقام فريق الهندسة الطبية بالوزارة بالنزول وتركيب هذه الأجهزة.
7- تم تزويد جميع منسقي الترصد الوبائي في المحافظات بوسائل الوقاية الشخصيةPPE
Personal Protection Equipment )
8 – في إطار اللوائح الصحية الدولية ( International Health Regulations 2005 IHR 2005 ) فقد تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية بالحالة التي تم تسجيلها في اليمن .

لمزيد من المعلومات للكادر الطبي حول التعريف الموحد للحالة يمكن الرجوع للرابط التالي :

http://www.who.int/csr/disease/coronavirus_infections/case_definition/en/

  • يمكنكم أيضا الدخول إلى الموقع الإليكتروني لمنظمة الصحة العالمية :

  • يمكنكم أيضا الدخول إلى الموقع الإليكتروني لمركز مراقبة الأمراض بأتلنتا – الولايات المتحدة الأمريكية:

http://www.cdc.gov

 

  • يمكنكم أيضا الدخول إلى الموقع الإليكتروني لوزارة الصحة العامة والسكان :