وزارة الصحة العامة والسكان
|  |   |   |   | |

لقاء موسع لمناقشة احتياجات هيئة مستشفى 26 سبتمبر بمحافظة صنعاء

[21/يوليو/2018]
صنعاء-سبأ:

ناقش لقاء موسع بصنعاء اليوم برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ومحافظ صنعاء حنين قطينة، الجوانب المتعلقة بدعم وتأهيل هيئة مستشفى 26 سبتمبر بمديرية بني مطر.



وفي اللقاء الذي حضره رئيس جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية الدكتور ياسر عبد المغني ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر، أكد وزير الصحة أن من أهم أولويات الوزارة تفعيل المستشفيات الريفية ومنها هيئة مستشفى 26 سبتمبر بمديرية بني مطر لتخفيف الضغط على المستشفيات المركزية بأمانة العاصمة.

ولفت إلى أهمية مشاركة السلطة المحلية والمجتمع المحلي والخيرين في دعم جهود الهيئة بما يضمن بقاءها في مستوى متوازن ما بين دعم المنظمات والدعم المحلي .

ولفت الدكتور المتوكل إلى أهمية تحمل الجميع بمسئولية الارتقاء بأداء الهيئة .. مشيرا إلى أنه تم وضع خطة لمدة ستة أشهر للعمل على إعادة تأهيل وترميم الهيئة، ما يتطلب تكاتف الجميع من أجل تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

ووجه الدكتور المتوكل رئيس الهيئة بالتعاقد مع أكبر قدر من الكادر التخصصي .. مؤكدا استعداد الوزارة إعادة تأهيل وترميم المستشفى وإعادة النظر في موضوع الحوافز وافتتاح مركز غسيل كلوي وتفعيل العناية وتوسيعها مع الطوارئ.

وذكر أنه سيتم خلال الأيام القادمة عقد إجتماع موسع مع المنظمات العاملة في اليمن لدعم الهيئة .. منوها باهتمام محافظ صنعاء ومكتب الصحة بالمحافظة بالقطاع الصحي بالمحافظة.

وثمن وزير الصحة العامة والسكان جهود مديرا مكتبي الصحة بمديرتي صعفان ومناخة وحرصهما على الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية .. حاثا القائمين على القطاع الصحي بمحافظة صنعاء رفع الجهوزية الكاملة للمرافق الصحية في القطاع الغربي.

وأعلن الوزير المتوكل هيئة مستشفى 26 سبتمبر مستشفى تعليمي لفائدة جامعة 21 سبتمبر .. مؤكدا ضرورة فتح غرفة عمليات مشتركة بالهيئة لتأمين الطوارئ الصحية لجميع المرافق بالقطاع الغربي.

فيما أكد محافظ صنعاء الحرص على إنجاح أداء هيئة المستشفى بالتعاون مع الكادر الطبي بجامعة 21 سبتمبر والاستعداد لتوفير الإمكانات وتذليل الصعوبات التي تقف أمام الهيئة خاصة والقطاع الصحي بالمحافظة بوجه عام.

وأعرب عن أمله في أن تسهم مخرجات هذا اللقاء برؤى شاملة تخدم الهيئة وتقيم احتياجاتها .. مشيدا باهتمام وزير الصحة ودعمه للهيئة.

من جانبه أشار وكيل وزارة المالية لقطاع الوحدات الاقتصادية الدكتور أكرم الوشلي إلى حرص الوزارة على دعم الهيئة .. لافتا إلى أهمية تنمية الموارد المالية بالهيئة وترشيد الإنفاق، بحيث تصرف المخصصات في مصارفها الصحيحة.

فيما استعرض رئيس الهيئة الدكتور مطهر مرشد الإشكاليات القائمة والحلول المقترحة والرؤية والإستراتيجية التي تنطلق من واقع العمل وتلبي احتياجاتها.

وأشار إلى ضرورة دعم الهيئة بالأدوية والمستلزمات الطبية العاجلة ورفع حصتها من برنامج الإنقاذ الدوائي ومخاطبة المنظمات والصليب الأحمر بدعم الهيئة بكافة أقسامها واعتماد حوافز للكادر ورفع المخصصات التشغيلية وتوفير مصنع أوكسجين وشبكة أوكسجين داخلية.

بدورهما أكد مديرا مكتبي الصحة بصعفان ومناخة الجهوزية الكاملة لاستقبال الحالات المرضية .. وثمنا اهتمام وعناية قيادتي وزارة الصحة والمحافظة بالقطاع الصحي بالمحافظة.

حضر اللقاء أمين عام الجامعة غالب قطينة ومدير عام هيئة مستشفى الدكتور محمد الهادي.

إلى ذلك تفقد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ومحافظ صنعاء حنين محمد قطينة سير العمل في هيئة مستشفى 26 سبتمبر بمديرية بني مطر.

واطلعا ومعهم وكيل وزارة المالية لقطاع الوحدات الاقتصادية الدكتور أكرم الوشلي ورئيس جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية الدكتور ياسر عبدالغني ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور خالد المنتصر على مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين..مستمعين من رئيس الهيئة الدكتور مطهر مرشد إلى شرح حول الصعوبات التي تواجه سير العمل.

وأشاد الدكتور المتوكل وقطينة بمستوى انضباط الكادر الطبي وصمودهم في أداء واجبهم رغم الصعوبات الراهنة التي فرضها استمرار العدوان.

رافق في الزيارة امين عام جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية غالب قطينة ونائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور مجاهد الرميم.