وزارة الصحة العامة والسكان
|  |   |   |   | |

وزير الصحة يؤكد حرص الوزارة على اعتماد الجودة ضمن أولويات الرعاية الصحية

[28/يوليو/2018]



أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل حرص الوزارة على اعتماد الجودة في المرتبة الأولى ضمن أولويات الرعاية الصحية الأساسية.




وأشار الدكتور المتوكل في الندوة العلمية الأول تحت شعار" الجودة أولا" والتي نظمتها الإدارة العامة لضمان الجودة وسلامة المرضى بالوزارة، للتعريف بالإستراتيجية الوطنية لضمان الجودة، إلى أن الخدمات التي تقدمها الرعاية الصحية الأساسية ذات تأثير مباشر على حياة وصحة المواطنين وأسرهم.

ولفت إلى أن الجودة هي مفتاح النجاح في عالم يعتمد اليوم على المنافسة لتحسين الأداء وهو ما يستدعي الرجوع إلى برامج إدارة الجودة المعتمد على التحسين المستمر لمستوى الأداء.

وأوضح وزير الصحة أن تقويم النظام الصحي والحكم على مستوى الكفاءة النوعية لمخرجاته يتم الاعتماد على معايير الجودة ومؤشرات الأداء والأهداف ومواصفات الخدمات المراد تقديمها.

ودعا القطاعات الصحية المختلفة إلى تضافر الجهود وتسهيل السبل أمام أعضاء وفرق الجودة لتطبيق آليات ضمان الجودة وبرامج الجودة الشاملة على البرامج والمشاريع الصحية ضمن خطة إستراتيجية نوعية لضمان استمرارية عمليات التطوير وتبني معايير وطنية لجودة الرعاية الصحية لتكون مؤشرا على مدى كفاءة النظام الصحي.

وأشار إلى أهمية الندوة في التعريف بالإستراتيجية الوطنية للإدارة العامة لضمان الجودة وتجويد مخرجات الخدمات الصحية للفترة القادمة.

وثمن الوزير المتوكل الجهود التي بذلت لإعداد وإخراج الدليل التنظيمي للإدارة العامة لضمان الجودة .

من جانبه استعرض مدير إدارة الجودة بالوزارة الدكتور يحيى بريه منهجية عمل الإدارة للفترة القادمة لنظام شامل وفعال ومستمر لجودة الرعاية الصحية.

وفي الندوة التي حضرها وكيلا الوزارة لقطاع الخدمات الدكتور عبدالعزيز الديلمي والطوارئ والإسعاف ورعاية الجرحى عباس العزي ورؤساء هيئات المستشفيات ومدراء مكاتب الصحية ومدراء البرامج الصحية بأمانة العاصمة وعدد من المحافظات وممثلي عدد من المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي، تم استعراض أسس إستراتيجية إدارة الجودة الشاملة والتعريف بإستراتيجية الجودة الوطنية وواقع ونظام الجودة في المؤسسات الصحية.

وأكد المشاركون في الندوة أهمية تبني الجودة كمفهوم وطني لتحسين أداء المؤسسات والالتزام بتطبيقها وصياغة استراتيجيات وزارة الصحة والسكان لضمان الجودة والبدء في تنفيذ الإستراتجية الوطنية للإدارة العامة لضمان الجودة وسلامة المرضى.

وأشاروا إلى ضرورة تعزيز ثقافة الجودة في المؤسسات الصحية في أوساط المجتمع وإعداد برنامج الاعتماد الوطني وتطبيقه في المستشفيات.

سبأ