|  |   |   |   | |

ورشة لمناقشة خطة وزارة الصحة للعام 2018م

[14/فبراير/2018]
صنعاء - سبأ:
عقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل لمناقشة خطة وزارة الصحة العامة والسكان للعام 2018م، نظمتها الوزارة بالتعاون مع مشروع الإدارة الفعالة للقطاع الصحي الممول من مفوضية الإتحاد الأوروبي .

هدفت الورشة التي حضرها وكيلا الوزارة لقطاع الخدمات الدكتور عبدالعزيز الديلمي وقطاع السكان نجيبة عبدالله بمشاركة شركاء الصحة، إلى إثراء تصور الوزارة من قبل الشركاء حول العديد من التدخلات والأنشطة لعام 2018م، وإجراء التعديلات النهائية على الخطة .

وفي الورشة التي شارك فيها قيادات وزارة الصحة ومدراء العموم ومدراء البرامج الصحية والجهات ذات العلاقة وعدد من المنظمات الدولية، أشار وكيل قطاع التخطيط والتنمية الدكتور نشوان العطاب إلى أهمية الورشة في إشراك كافة الشركاء لإستكمال خطة الوزارة التي ترتكز على خمسة أولويات تتطلبها المرحلة الراهنة .

وأكد أن تلك الأولويات تتمثل في تقديم حزمة من الخدمات الصحية الأساسية المتكاملة على مستوى المديريات، بما في ذلك الكادر والتأهيل والحافز، وتقديم الدعم للمستشفيات العامة والهيئات المستقلة والمراكز التخصصية لضمان استمرار تقديم وتطوير خدماتها، وتعزيز وظيفة الإشراف .

كما تتضمن الأولويات توفير الخدمات التخصصية والإهتمام بالفئات الأشد تضررا النازحين والجرحى والمعاقين والعمل بنظام معلومات يعزز الشفافية .

ولفت الدكتور العطاب إلى أهمية الخطة لشمولها كافة القطاعات بالوزارة بهدف توحيد الجهود وإيجاد نظام معلوماتي سيسهم في تحسين الخدمات الصحية وجودتها للفترة القادمة .

كما أكد أن أن غياب التخطيط يؤدي إلى إهدار الموارد والطاقات وتدني الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين .

وبين أن الخطة ستعمل على إيجاد رؤية موحدة للإمداد الطبي والتأهيل والتدريب وكذا إيجاد برنامج معلومات موحد يسهل عمل الوزارة والقطاعات والجهات التابعة لها ويتلاءم مع الإحتياجات وإمكانيات الوضع الراهن.

من جانبه أكد ممثل مشروع الإدارة الفعالة للقطاع الصحي الممول من مفوضية الإتحاد الأوروبي حسام الشامي، أهمية الورشة لمناقشة خطة القطاع الصحي بصيغتها النهائية والتي تشمل الأولويات والأهداف لتحسين الخدمات الصحية.

واستعرض دور المشروع في دعم الخطة ودعم الوزارة بشكل عام وكذا في مجال بناء القدرات .. لافتا إلى ضرورة إيجاد آلية مشتركة لتحقيق الاهداف المرجوة منها .

وكان مدير عام التخطيط الصحي بوزارة الصحة لطفي عبداللطيف استعرض خطة الوزارة للعام 2018م والخطوات المتبعة والأولويات .

حضر الورشة مستشارا وزير الصحة إسماعيل العلفي والدكتور فهد الفضل وعدد من المسؤولين بالوزارت ذات العلاقة.