اخبار الوزاره
10/23/2019 12:00:00 AM

وزير الصحة يكشف عن ترتيبات لإجراء أول عملية زراعة كلى على مستوى الحديدة :

في أكتوبر 21, 2019 كشف وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل عن استكمال الترتيبات لإجراء أول عملية لزراعة الكلى على مستوى الحديدة، بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء. وأوضح الوزير المتوكل في لقاء موسع اليوم بالسلطة المحلية والمكتب التنفيذي بالحديدة أن الإجراءات استكملت لإجراء العملية بكوادر يمنية متخصصة، بعد أن حال الحصار دون سفر المرضى اليمنيين للعلاج في الخارج .

وأشار إلى أن ثمانية آلاف حالة بحاجة لزراعة كلى لإنقاذ حياتهم .. لافتا إلى سعي الوزارة الجاد لتوفير الإمكانيات اللازمة للقيام بهذا النوع من العمليات الدقيقة بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة في ثاني محافظة بعد أمانة العاصمة.

ولفت الوزير المتوكل في الاجتماع الذي ضم قيادة مكتب الصحة بالمحافظة ومدراء مكاتب الصحة بالمديريات إلى أن الوزارة بالتنسيق مع قيادة المحافظة حققت كثير من الإنجازات الصحية وأصبحت الخدمات الطبية والعلاجية بالمرافق الصحية العامة والخاصة بالمحافظة أفضل بكثير مما كانت عليه سابقا.

وبين أنه سيتم أيضا افتتاح مركز الغسيل الكلوي بمديريتي بيت الفقية وجبل راس للتخفيف من معاناة تنقلات المصابين إلى مركز المحافظة، وتوفير ٥٠ جهاز غسيل كلوي لمراكز الغسيل بالمحافظة، كما سيتم ترميم مركز الغسيل كلوي بمركز المحافظة واستكمال إنشاء وتجهيز مركز الصماد للغسيل الكلوي.

وذكر أن وفيات الأمهات في اليمن أثناء الحمل والولادة، ما يزال في معدل مرتفع حيث تموت في العام الواحد خمسة آلاف أم نتيجة الحصار والعدوان.

واستعرض الوزير المتوكل تقرير عن الوضع الوبائي بالمحافظة .. مؤكدا أن الوزارة تستعد حاليا بالتنسيق مع قطاعات المياه والزراعة والإعلام والنظافة والسلطة المحلية لتنفيذ حملات رش ذو الأثر الباقي على مدى ستة أشهر لمكافحة البعوض الناقل للملاريا وحمى الضنك والكوليرا وغيرها من الأمراض وتوعية المجتمع بمسببات هذه الأمراض.

وحمل وزير الصحة الأمم المتحدة المسؤولية الكاملة عن معاناة الشعب اليمني جراء منع سفن المشتقات النفطية وما سيترتب على ذلك من آثار ومخاطر على القطاع الصحي تهدد حياة أكثر من ثمانية آلاف مريض بالفشل الكلوي و٦٠٠ مولودا في حضانات المستشفيات والآلاف من المرضى في المستشفيات العامة والخاصة.

من جانبه أكد القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أهمية تنفيذ الحملات التوعوية لمكافحة للملاريا والكوليرا وغيرها من الأمراض .. لافتا إلى أن قيادة المحافظة ومكتب الصحة سيكون لها دورا كبيرا في تنفيذ الحملات بالتخلص من البرك والأحواض المكشوفة وتغطيتها بحيث لا تصبح بؤرة لتجمع البعوض الناقل للأمراض.

وأشار إلى أن المحافظة ستساهم عبر صندوق النظافة ومكاتب الأشغال والصناعة والزراعة والمياه وغيرها من القطاعات لتوعية المجتمع بمسببات الأمراض وكيفية الوقاية منها.

وثمن قحيم دعم قيادة وزارة الصحة وجهود مكتبها بالمحافظة في توفير الإمكانيات لتحسين القطاع الصحي وتجويد الخدمات المقدمة للمرضى بمركز المحافظة والمديريات .. مؤكدا دعم قيادة السلطة المحلية لتلك الجهود والعمل على تذليل الصعوبات بما يخفف معاناة المواطنين.

حضر اللقاء وكيلا المحافظة عبد الجبار أحمد محمد ومجدي الحسني ومدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عبد الرحمن جار الله ورئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور خالد أحمد سهيل.
وكالة سبأ

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي