اخبار الوزاره
12/2/2019 12:00:00 AM

لقاء بصنعاء لمناقشة الوضع الوبائي ومدى استجابة المنظمات لمواجهته

[19/ نوفمبر/2019]

عقد بصنعاء اليوم لقاء موسع لمناقشة الوضع الوبائي في اليمن خاصة حمى الضنك والملاريا في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة برئاسة وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور . 

واستعرض الاجتماع الذي ضم ممثلي المنظمات الدولية والمحلية العاملة في اليمن الوضع الوبائي بمديرية الجراحي والتدخلات الضرورية لمواجهة حمى الضنك والملاريا والحد من انتشارها .

وفي اللقاء تطرق وكيل وزارة الصحة إلى الوضع الوبائي في اليمن والتحديات التي تواجهها الوزارة لمواجهتها خاصة الملاريا وحمى الضنك التي انتشرت بمديرية الجراحي بمحافظة الحديدة وعدد من المديريات نتيجة استمرار العدوان والحصار .

ولفت إلى أن الوزارة امام تحدي كبير يستوجب تكاتف الجميع من اجل القضاء على هذه الأمراض .. مطالبا المنظمات الدولية بتحمل مسئوليتها والعمل بجد لتوفير احتياجات الوزارة لمواجهة حمى الضنك والملاريا وتوفير المحاليل والمستلزمات المخبرية والمعدات اللازمة التي تتطلبها خدمات الطوارئ والاسعاف وتوسيعها ورفع جودتها وجاهزيتها لاستقبال أي حالات .

كما طالبهم بتخصيص فرق طوارئ مساندة لمثل هذه الحالات وكذا تقديم الدعم الطبي الذي يقدم لمثل هذه الجائحات وتخصيص مبالغ مالية طارئة وإنشاء غرف عمليات مشتركة لمواجتها والحد من انتشارها،

وأشار الدكتور المنصور إلى أن مبررات إعلان حالة الطورائ الداخلية لمواجهة حمى الضنك والملاريا هي عدم قدرة السلطات المحلية على مواجهة هذا الوباء وعدم قدرتها على استيعاب عدد الحالات المصابة أو المشتبه بها.

وأكد أن استجابة المنظمات الدولية لهذه الجائحة بطيئة جدا وليست مواكبه لحجم الكارثة الناتجة عنها ..لافتا إلى ضرورة نزول المنظمات للميدان والإطلاع على حجم الكارثة نتيجة تفشي حمى الضنك والملاريا وزيادة عدد الحالات المصابة.

من جانبه استعرض مدير عام المركز الوطني للتثقيف الصحي والاعلام السكاني الدكتور يوسف الحاضري دور المركز في في التثقيف والتوعية بحمى الضنك والملاريا .. مشيرا إلى أنه تم اعداد الفلاشات الخاصة بتعريف المرض وكيفية انتقاله وطرق الوقاية منها ، وكذا اعداد مواد توعوية خاصة للخطباء والمرشدين ومشرفي الصحة المدرسية ومدراء التثقيف بالمحافظات .

ولفت إلى أنه تم تدريب العديد من المتطوعين في محافظتي الحديدة وحجة وفي مخيمات النازحين.

بدوره استعرض نائب مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور محمد الهادي التدخلات التي قام بها البرنامج خلال الفترة الماضية وكذا دوره في مواجهة حمى الضنك والملاريا من خلال توزيع الناموسيات والرش الضبابي والرش ذو الاثر المتبقي .

مشيرا إلى أنه تم مؤخرا اتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة حمى الضنك والملاريا بتدشين أعمال الرش الضبابي في مديرية الجراحي تليها الرش للمبيد ذو الأثر المتبقي ترافقها حملة توعوية للوقاية من هذه الأوبئة .

حضر اللقاء الوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي وعدد من المسؤلين بالوزارة.

وكالة سبأ

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي