• EN
  • FR
  • sidebar
    اخبار الوزاره
    أخبار عامة
    11/17/2020 12:00:00 AM

    لقاء تشاوري بصنعاء حول فيروس نقص المناعة والوقاية من الايدز

    [16/ نوفمبر/2020]


    عٌقد بصنعاء اليوم لقاء تشاوري توعوي لتعزيز الإستجابة للبرامج والتدخلات الصحية لوقاية المجتمع من فيروس نقص المناعة البشري " الإيدز ".

    تطرق اللقاء الذي نظمه البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، بمشاركة 25 مشاركاً يمثلون الجهات الأمنية و وبعض الجهات ذات العلاقة الى الوضع الوبائي محلياً واقليمياً ودولياً وأنشطة البرنامج الوطني في مكافحة فيروس الإيدز.

    واستعرض اللقاء، الرؤية الوطنية لمكافحة الإيدز حول حماية المجتمع من فيروس نقص المناعة البشري ، وآثاره السلبية الناتجة عن الوصمة والتمييز في تعزيز جهود مكافحة المرض عن طريق التنسيق بين الجهات ذات العلاقة .

    وأكد اللقاء أهمية تكاتف الجهود للحد من انتشار فيروس نقص المناعة في أوساط المجتمع ومن خلال تعزيز جهود التوعية والتثقيف بمخاطر المرض؛ وكذا حماية حقوق المتعايشين والعاملين في تقديم الخدمات الصحية.

    وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور أوضح أهمية تعزيز الشراكة مع الجهات ذات العلاقة و التنسيق القطاعي لتفعيل الجهود الرسمية والمجتمعية لمواجهة الأوبئة والأمراض وغيرها من التدخلات الصحية.

    وأشار إلى أهمية اللقاء لحماية المجتمع من مرض نقص المناعة وتعزيز المفاهيم المشتركة حول التدخلات الصحية ورفع الوعي المجتمعي لمواجهة هذا المرض.

    وحث الدكتور المنصور على تكثيف التوعية المجتمعية بمخاطر المرض وأسبابه على الفرد والمجتمع خاصة في ظل استمرار العدوان والنزوح غير الشرعي من القرن الأفريقي إلى اليمن.

    من جانبه استعرض مدير البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز الدكتور محمد عبدالله الدولة، أهداف البرنامج ورؤيته لحماية المجتمع من فيروس نقص المناعة البشري عن طريق التنسيق القطاعي بين الجهات ذات العلاقة.

    وأشار إلى أن رؤية البرنامج تهدف لرفع مستوى الوعي المجتمعي وتعزيز برامج الرصد والمراقبة للأنشطة التي تؤدي إلى الحد من تفشي انتقال الفيروس وتقديم الرعاية والعلاج للمرضى المتعايشين مع المرض.

    و استعرض مدير البرنامج الدولة المعلومات الأساسية حول فيروس نقص المناعة البشري HIV ورؤية البرنامج في مكافحة الايدز .

    حضر اللقاء نائب مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الوبائي بوزارة الصحة الدكتور سامي الحيدري.