• EN
  • FR
  • sidebar
    اخبار الوزاره
    أخبار عامة
    1/3/2021 12:00:00 AM

    بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني للجراحة العامة والمناظير بصنعاء

    [30/ ديسمبر/2020]

    بدأت بصنعاء اليوم أعمال المؤتمر العلمي الثاني للجراحة العامة وجراحة المناظير، تنظمه جمعية الجراحين اليمنيين.

    يناقش المؤتمر في يومين بمشاركة أكثر من 350 استشاري وأخصائي  48 بحث وورقة عمل حول الجراحة العامة والمناظير وجراحة التجميل في الجهاز الهضمي والكبد والصدر والأوعية الدموية وكذا جراحة الأعصاب والأطفال والغدد الصماء.

    وأشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل في افتتاح المؤتمر الذي حضره وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن ضبيع ورئيس هيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء الدكتور عبدالملك جحاف، إلى أهمية انعقاد المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من الاختصاصيين والاستشاريين من مختلف المحافظات.

    واعتبر المؤتمر رسالة للعالم بصمود اليمنيين واجتماعهم تحت مظلة الوطن بمشاركة من مختلف المحافظات.. وقال" تنعقد المؤتمرات العلمية بحضور الأساتذة الأطباء والأخصائيين من عدن وحضرموت وتعز وغيرها من المحافظات، ومشاركة أخصائيين من خارج الوطن عبر مختلف التقنيات لإرسال رسالة للعالم بمواصلة الشعب اليمني العلم وأبحاثه".

    ولفت الوزير المتوكل إلى أهمية دور الأطباء والاستشاريين وتبادل الخبرات وتأهيل الطلاب.. معربا عن الأمل في الاستفادة من البحوث العلمية والحلقات النقاشية بالمؤتمر للخروج بتوصيات علمية للارتقاء بخدمات الجراحة العامة والمناظير.

    وأكد أهمية إعادة الثقة بالطبيب اليمني باعتباره من أكفأ الكوادر الطبية .. مبيناً أن الظروف الصعبة التي مر بها القطاع الصحي خلال سنوات العدوان والحصار، أثبتت كفاءة الكوادر الطبية اليمنية وقدرتها وأصبحت تجري أعقد العمليات داخل الوطن.

    وبارك إجراء الامتحانات في الزمالة اليمنية والعربية في الجراحة العامة .. مؤكداً المضي في تطوير الزمالة اليمنية في مختلف التخصصات بالتوازي مع الزمالة العربية.

    ولفت وزير الصحة إلى استعداد الوزارة تبني مخرجات المؤتمر وتطبيقها على الواقع العملي .. مشيراً إلى ما سببه العدوان والحصار من وضع كارثي على القطاع الصحي وتدهور في الخدمات الصحية ونقص الأدوية ومنع دخولها خاصة المتعلقة بالتخدير.

    وألقيت في المؤتمر كلمات من رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار ورئيس المؤتمر العلمي الدكتور الدكتور محمد عيسى ونائبه الدكتور عبداللطيف أبوطالب ورئيس جمعية الجراحين اليمنيين الدكتور ياسر عبد ربه ورئيس اللجنة التحضيرية الدكتور محمد عريج، تطرقت في مجملها إلى أهمية المؤتمر لتبادل الخبرات والاطلاع على آخر المعارف في مجال الجراحة وجراحة المناظير.

    واعتبرت الكلمات، انعقاد المؤتمر للمرة الثانية خلال العام إضافة نوعية لتطوير الخدمات الطبية في مجال الجراحة العامة والمناظير ومواكبة كل ما هو جديد بما يخدم المجتمع.