اخبار الوزاره
8/3/2019 12:00:00 AM

اختتام دورة تدريب متطوعات صحة المجتمع بصنعاء

[19/يوليو/2019] :اختتمت بصنعاء دورة تدريبية لمدربي متطوعات صحة المجتمع على التدبير التكاملي لحالات الملاريا باشراك المجتمع IccM .

هدفت الدورة في اسبوع إلى إكساب 26 مشاركاً يمثلون منسقي برنامجي مكافحة الملاريا والتغذية في محافظات الحديدة، حجة ، صنعاء ،عمران، المحويت، ريمة، إب وتعز معارف حول تنفيذ أنشطة التدبير التكاملي لحالات الملاريا .



وفي الاختتام أشار نائب مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور محمد الهادي إلى أن الدورة تأتي في إطار الشراكة بين برنامجي مكافحة الملاريا والتغذية .. موضحاً أهمية تكثيف الجهود لمكافحة البعوض الناقل للملاريا .



وذكر أن الوزارة ممثلة ببرنامج مكافحة الملاريا تهدف إلى تحسين الصحة عن طريق التدبير التكاملي لحالات مرض الملاريا بإشراك المجتمع وذلك عبر تشخيص ومعالجة المصابين بمرض الملاريا في المستويات البعيدة عن المرافق الصحية وعبر المتطوعات المجتمعية في القرى والعزل النائية والاكثر عرضة للملاريا والوصول إلى التشخيص والمعالجة المبكرة للسكان الذي يتعذر عليهم الوصول الى المرافق الصحية.



وأفاد الدكتور الهادي أنه تم البدء في مشروع التدبير التكاملي مطلع العام الماضي في ٢٠ مديرية لإضافة مكون الملاريا إلى مكون التغذية وتدريب ٢٥ متطوعة على تدبير حالات الملاريا إضافة إلى تدبير حالات سوء التغذية والاسهالات وأمراض الصدر.



ولفت إلى مباشرة تنفيذ تلك المهارات على أرض الواقع وكانت النتائج مبشرة ومثمرة حيث بلغ إجمالي حالات الملاريا التي تم اكتشافها ومعالجتها منذ العام الماضي حتى الآن 39 ألف وستة مرضى.



وقال"هذا شجع الوزارة على الاستمرار وإضافة ٢٠ مديرية جديدة هذا العام وتدريب مشرفين ومدربين في إطار التمهيد للبدء في تدريب وتجهيز متطوعات التغذية في عشرين مديرية جديدة على تدبير حالات الملاريا ".


المصدر: سبأ

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي