اخبار الوزاره
12/17/2019 12:00:00 AM

وزارة الصحة تدشن الحملة الوطنية للتخلص من البلهارسيا

[16/ ديسمبر/2019] 

دشنت وزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض والترصد الوبائي اليوم في عدد من المحافظات، الحملة الوطنية للتخلص من البلهارسيا والديدان.
تستهدف الحملة على مدى أربعة أيام بتمويل منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي ثلاثة ملايين و340 ألفاً و664 طفلاً وطفلة ضمن الفئة العمرية من 6 – 18 عاماً الملتحقين بالمدارس وغير الملتحقين في 101 مديرية بمحافظات حجة، المحويت، عمران، إب، صنعاء، ذمار، ريمة، الحديدة، صعدة، الجوف والبيضاء.

حيث دشن أمين عام محلي محافظة صنعاء عبدالقادر الجيلاني ووكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور محمد المنصور الحملة بمنطقة بيت العذري بمديرية أرحب.

وفي التدشين أشار أمين عام محلي صنعاء إلى أهمية الحملة في القضاء على البلهارسيا .. حاثا على التعاون مع الفرق الميدانية.

وحمل دول العدوان مسئولية انتشار الأمراض والأوبئة نتيجة استخدامه لمختلف الأسلحة المحرمة دولية ونقص التغذية جراء استمرار الحصار الجائر.

من جانبه أشار وكيل الوزارة لقطاع الرعاية إلى أهمية الحملة لمعالجة الأطفال في المديريات المستهدفة .. مشيرا إلى ضرورة تضافر جهود أعضاء المجالس المحلية والقيادات التربوية في المديريات المستهدفة لمساندة جهود الوزارة في إنجاح الحملة.

ولفت إلى أن البلهارسيا من الأمراض المدارية ذات الخطورة العالية ويأتي في المرحلة الثانية بعد مرض الملاريا ومكافحته واجب لحماية الأطفال من هذه الأمراض .. معربا عن أمله في التعاون مع الفرق الصحية لتحقيق أهداف الحملة.

ودعا الدكتور المنصور الآباء والأمهات إلى الدفع بأبنائهم لأخذ جرعات العلاج من المدارس أو المراكز الصحية والتجمعات السكانية.

فيما أوضح مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الوبائي بالوزارة الدكتور خالد المؤيد ومدير إدارة الأمراض المدارية الدكتور سامي الحيدري، أن مواقع تقديم خدمة المعالجة ستكون في المرافق الصحية والمدارس والتجمعات السكانية بالمديريات المستهدفة.

وأشارا إلى أن الحملة تهدف إلى التخلص من عدوى البلهارسيا في اليمن من خلال السيطرة على المراضة والتخلص من شدة الإصابة وانتقال المرض.

وحث الدكتور المؤيد والدكتور الحيدري أعضاء المجالس المحلية في المديريات المستهدفة على مساندة جهود وزارة الصحة لإنجاح الحملة.

وطالبا كافة الصحيين ورؤساء الفرق إلى إنجاح الحملة وفقا لبرنامجها الزمني ومساندة الجهود الرسمية بهذا الخصوص بما يضمن استهداف كافة المدارس والتجمعات السكانية.

ولفتا إلى أنه يشارك في الحملة 12 ألفاً و336 مشاركا وخمسة آلاف و104 فرق معالجة.

بدوره أوضح مدير مكتب الصحة بمحافظة صنعاء الدكتور خالد المنتصر أن الحملة تستهدف 166 الفاً و 927 طفلاً وطفلة ضمن الفئة العمرية من6 – 18 عاماً، الملتحقين بالمدارس وغير الملتحقين بها عبر فرق متنقلة بمديريات "الحيمة الخارجية وصعفان وأرحب وخولان ونهم وبلاد الروس والحيمة الداخلية ".

وحث الجميع علی مضاعفة الجهود لإنجاح الحملة والوصول إلى المناطق المستهدفة .. مشيرا إلی أهمية اعطاء الأطفال المستهدفين جرعات العلاج الخاصة بالبلهارسيا.

في حين أكد نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة أمين سنان الجلال على ضرورة التعاون مع الفرق الصحية في المدارس لتحقيق أهداف الحملة والوصول إلى كافة المستهدفين.

حضر التدشين عضو محلي المحافظة طاهر العذري ومدراء الرعاية الصحية الأولية الدكتور أحمد شرف الدين والتثقيف والإعلام الصحي الدكتور ناصر الزكري ومكتب الصحة بمديرية أرحب الدكتور خالد شريف ومنسقة برنامج البلهارسيا بالمحافظة رجاء الريمي.

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي