اخبار الوزاره
12/21/2019 12:00:00 AM

وكيل وزارة الصحة يدشن حملة الرش بالمبيد ذي الأثر الباقي في حجة

[18/ ديسمبر/2019]

 دشن وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ومعه مدير مكتب الصحة بمحافظة حجة الدكتور ابراهيم الأشول بمديرية بني قيس حملة الرش بالمبيد ذي الأثر الباقي.
تستهدف الحملة التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بتمويل منظمة الصحة العالمية على مدى 11  رش أكثر من 73 ألف منزل في 18 مديرية تهامية بمحافظتي حجة والمحويت.

وفي التدشين أوضح الدكتور المنصور أن الحملة تهدف إلى حماية 569 ألف مواطن والحد من انتشار أمراض الملاريا وحمى الضنك وغيرها من الأمراض المنقولة عبر البعوض.

وأشار إلى أن الحملة تنفذ في 13 مديرية في محافظة حجة و خمس مديريات بمحافظة المحويت..  لافتاً إلى أهمية التوعية بالممارسات الصحية والوقاية من الملاريا والأمراض الأخرى التي تفتك بالإنسان من خلال ردم البرك والمستنقعات..  مؤكداً ضرورة تكاتف جهود الجميع في القضاء على الملاريا وردم المستنقعات والبؤر الجامعة للبعوض .

وأشاد وكيل الوزارة بجهود قيادة محافظة حجة ومكتب الصحة بالمحافظة في مكافحة الأمراض والأوبئة خاصة حمى الضنك والملاريا.. داعياً المواطنين والسلطات المحلية  إلى تسهيل عمل الفرق الميدانية بهدف إنجاح عملية الرش للفئات المستهدفة. 

من جانبه أوضح مدير مكتب الصحة في حجة أن  الحملة تستهدف رش 65 ألفاً و192 منزلاً و 150 ألفاً 643 غرفة لحماية 475 ألفاً و116 مواطناً بالمحافظة، مبيناً أنه يشارك في الحملة 660 من كوادر الرش بين عامل وملاحظ ومشرف. 

وتطرق الى ما تشهده المحافظة من انتشار للأمرض والأوبئة حيث بلغت الحالات المكتشفة من الملاريا خلال العام الجاري 50 ألف حالة. مشيراً إلى أهمية الحملة في مكافحة تلك الأمراض والأوبئة خاصة الضنك والملاريا. 

بدوره أوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ميثاق السادة  أن الحملة تستهدف رش أكثر من 73 ألف منزل في 18 مديرية تهامية بمحافظتي حجه والمحويت .. مشيراً إلى أن الحملة ينفذها 906 كوادر ميدانية موزعة بين عمال رش وملاحظين وقادة فرق وقادة محاور .

وأكد أنه سيتم رفع البيانات مباشرة من الميدان من قادة الفرق عن طريق تطبيق اليكتروني عبر الهاتف المحمول إلى غرفة عمليات الحملة التي تتولى متابعة البيانات وتحليلها وإعطاء تغذية راجعة بالسلبيات وتوجيه الفرق بحسبها.

 ولفت السادة إلى أن هناك حملة لمكافحة الضنك في أربع مديريات في الوقت نفسه في محافظة الحديدة هي بيت الفقيه وزبيد والجراحي وباجل، بعد أن تم الانتهاء من تنفيذ حملة مماثلة في مديريات مدينة الحديدة : الحوك والحالي والميناء .

وذكر أن البرنامج  يقوم بالمكافحة عن طريق الرش الضبابي من منزل إلى منزل كما يقوم جنباً إلى جنب مع الإدارة العامة للتثقيف والإعلام الصحي بحملة تثقيف مواكبة للحملة مع إزالة بؤر توالد البعوض.

وأشار مدير البرنامج إلى أنه سيلي حملة الضنك حملة أخرى تستهدف ثماني مديريات في الحديدة هي الزهرة القناوص الزيدية الضحي المرواعة السخنة والمنصورية والصليف والمنيرة.

حضر التدشين مدير عام مكافحة الأمراض والترصد بالوزارة الدكتور خالد المؤيد ونائب مدير مكتب الصحة بمحافظة حجة الدكتور وليد شمسان. 

يذكر أن وزارة الصحة ممثلة بالبرنامج الوطني  لمكافحة الملاريا وفي إطار الجهود المبذولة لمكافحة الملاريا والضنك دشنت مطلع الشهر الجاري بمحافظة الحديدة حملة رش ضبابي شاملة وإزالة البؤر المسببة لانتشار البعوض الناقل للمرض، وتفعيل عمل متطوعات التثقيف الصحي .

استهدفت الحملة حماية ما يقارب 550 ألف مواطن في مائة ألف منزل بمديريات الحوك والميناء والحالي من خلال القيام بعمليات الرش الضبابي وإزالة المستنقعات وبؤر توالد وتكاثر البعوض الناقل للمرض.

وكالة سبأ

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي