اخبار الوزاره
6/3/2020 12:00:00 AM

مناقشة الوضع الدوائي وآليات تأمين الأدوية المتعلقة بكورونا

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، اليوم، الوضع الدوائي في ظل جائحة كوفيد19.

واستعرض الاجتماع آليات تأمين وتوفير الأدوية الأساسية خاصة المتعلقة بكورونا ومنع احتكارها في السوق المحلية.

وفي الاجتماع، الذي حضره رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد المداني وضم منتجي الأدوية في اليمن، أكد وزير الصحة أهمية استشعار الجميع لمسؤولياتهم في ظل الظروف التي تمر بها البلاد لاسيما مع الجائحة العالمية واستمرار العدوان والحصار.

ونوه بأهمية التأمين الدوائي وتخفيف حالة الهلع لدى المواطنين والعمل على توفير وانتاج الأدوية الأساسية المتعلقة بالوباء، مؤكداً أنه سيتم تسهيل كافة الإجراءات لإنتاج هذه الأدوية محلياً.

وقال وزير الصحة: "الاحتياج كبير والمواد الخام متوفرة، ولا يبقى سواء الإنتاج والتركيز على الأدوية التي يتم احتكارها وتغطية السوق بها لكسر الاحتكار"، مشددًا على   اتخاذ الإجراءات القانونية إزاء المخالفين والمحتكرين للأدوية خاصة في ظل هذه الظروف.

وأكد ضرورة تكامل جهود الجميع بما يحقق الاستقرار في المواد والمستلزمات الطبية الأساسية خاصة المتعلقة بكورونا، حاثاً الجميع على أهمية إيجاد دواء آمن وفعال وبأسعار مناسبة.

وأشار الوزير إلى أهمية اعتماد المواطنين على الخضروات والفواكه كمصدر للفيتامينات.

من جانبه ذكر رئيس الهيئة العليا للأدوية أن الهيئة شكلت لجان ميدانية للنزول للسوق الدوائية بشكل دائم والعمل على ضبط المحتكرين والمتلاعبين بالأسعار خاصة الأدوية المتعلقة بكورونا، مؤكداً أنه سيتم متابعة المحتكرين وردع كل من تسول له نفسه العبث بدواء المواطن أو احتكاره.

 كما أكد تجهيز قائمة تحتوي على 19 صنفاً من الادوية المتعلقة بكورونا بما فيها فيتامين سي وغيرها ليتم انتاجها محلياً بجودة عالية وبأسعار مناسبة.

من جانبهم أكد منتجو الأدوية الاستعداد لإنتاج الأدوية وتغطية السوق المحلية خاصة في ظل الأوضاع الراهنة.

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي