اخبار الوزاره
8/24/2019 12:00:00 AM

لقاء تشاوري لتعزيز الشراكة بين كلية الصيدلة والهيئة العليا للأدوية

[21/يوليو/2019]

عقد بكلية الطب بجامعة صنعاء اليوم اللقاء التشاوري الأول لتعزيز الشراكة بين كلية الصيدلة بجامعة صنعاء والهيئة العليا للأدوية.


وأكد اللقاء الذي حضره وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ورئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس، وضم رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني وعدد من ممثلي شركات الأدوية والأكاديميين بكلية الصيدلة، أهمية تطوير الأبحاث العلمية في مجال الصيدلة بما يسهم في تطوير الصناعات الدوائية، والسعي لتحقيق معايير GMP بالتعاون بين كلية الصيدلة كمؤسسة أكاديمية ووزارة الصحة والهيئة العليا للأدوية ومصانع الأدوية.

وأوصى اللقاء بتشجيع الصناعات الدوائية الوطنية عبر الجامعات والكليات بما يعزز من الثقة لدى المجتمع اليمني بجودة المنتجات الدوائية الوطنية التي تلتزم بالمعايير.

كما أكد اللقاء أهمية التنسيق لتأهيل وتدريب الصيادلة بكفاءة عالية من خلال برامج وخطط أكاديمية وتأهيلية وتدريبية وبحثية مستحدثة تعدها كلية الصيدلة بالتعاون مع الهيئة العليا للأدوية ومصانع الأدوية الوطنية وفقا لمتطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي لتلبية احتياجات سوق العمل وتحسين الرعاية الصيدلانية الموجهة لخدمة المجتمع.

وتطرق اللقاء إلى الجوانب المتصلة بدعم المؤتمرات العلمية وورش العمل والندوات العلمية وتدريب الكوادر الفنية العاملة في مصانع الأدوية الوطنية وكوادر وزارة الصحة والهيئة العليا للأدوية بكلية الصيدلة بما يخص الدواء وبرامج التعليم الصيدلاني المستمر، وكذا المساهمة في دعم صيدلية المستشفى الجامعي والتي تشرف عليها كلية الصيدلة.

وفي اللقاء أكد وزير الصحة العامة والسكان أهمية اللقاء للنهوض بالصناعة الدوائية الوطنية بما يضمن تحقيق الأمن الدوائي .. لافتا إلى ضرورة تسجيل الأصناف الدوائية، بما يسهل التمييز بينها وبين الأدوية المهربة والمقلدة.

واستعرض توجهات الوزارة للفترة القادمة لتحسين الوضع الدوائي .. مؤكدا أهمية تسجيل الأدوية والأصناف بالهيئة بهدف مكافحة تهريب الأدوية.

وجدد التأكيد على أن قضية الدواء من أولويات الوزارة لتحقيق الجودة الدوائية والسعرية كون الدواء مرتبط بحياة الإنسان .

وأعرب الوزير المتوكل عن أمله في تضافر الجهود لتجويد منتجات الصناعات الدوائية في اليمن وتشجيع الصناعة الدوائية المحلية وفتح الاستثمار في هذا المجال لتحقيق الأمن الدوائي.

فيما أشار رئيس جامعة صنعاء وعميد كلية الصيدلة الدكتور محمد عباس إلى أهمية اللقاء لتشجيع تطوير الصناعات الدوائية وتحسين مستوى جودة التعليم الصيدلاني.

وأكدا أهمية الأبحاث العلمية الصيدلانية بما يعزز من التصنيع الدوائي لتلبية احتياجات السوق المحلي ويؤسس لمرحلة قادمة في مجال الصناعات الدوائية.

واعتبرا مخرجات هذا اللقاء نواة لخطوات تنفيذ رؤية عمادة كلية الصيدلة بالشراكة مع الهيئة العليا للأدوية في تحقيق الرؤية الوطنية للدولة اليمنية الحديثة.

المصدر: سبأ

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي