اخبار الوزاره
6/27/2020 12:00:00 AM

ورشة لمدربي الصحة الإنجابية للتعرف على حالات كورونا

بدأت بصنعاء اليوم  السبت، ورشة عمل لمدربي الصحة الإنجابية للتعرف على حالات كوفيد 19 تنظمها الإدارة العامة للصحة الإنجابية بقطاع السكان في وزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتهدف الورشة في يومين تعريف 24 مشاركاً ومشاركة من مختلف المحافظات بدليل مقدمي خدمات الصحة الإنجابية وكيفية الإحالة والإجراءات الوقائية والدعم النفسي والمجتمعي .

وفي الورشة أوضح وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي أهمية الورشة في تعريف مدربي الصحة الإنجابية على حالات كوفيد 19 و دليل الصحة الإنجابية .

وأشار إلى ضرورة التركيز لما يتضمنه الدليل من موجهات وإرشادات لحماية مقدمي خدمات الأمومة الآمنة أثناء جائحة كوفيد 19 والتأكيد على تقديم الخدمات للأمهات في فترة الحمل وأثناء الولادة.

ولفت إلى أهمية تعزيز ضمان استمرار خدمات الصحة الإنجابية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد .. مؤكداً ضرورة تكثيف الجانب التوعوي والتثقيفي في أوساط المجتمع  بمرض كورونا أعراضه وطرق الوقاية منه.

من جانبها استعرضت مديرة إدارة الصحة الإنجابية بوزارة الصحة زينب البدوي التحديات التي يعاني منها القطاع الصحي منذ أكثر من خمس سنوات جراء العدوان واستمرار الحصار ومنع دخول المشتقات النفطية يسبب أوضاعاً إنسانية وصحية كارثية .

 وإشارات إلى أنه  تتوفى 500 امرأة من كل 100 ألف ولادة حية سنوياً في اليمن ؛الى جانب 

ارتفاع نسبة سوء التغذية بين الحوامل لتصل إلى 100ر1 حامل مصابة بسوء التغذية حسب تقديرات الأمم المتحدة  ؛ ونسبة 71 في المائة في سن الإنجاب من النساء يعانين من فقر الدم و 87 في المائة من الحوامل .

وتطرقت مديرة الصحة الإنجابية إلى ما تم انجازه خلال الفترة السابقة حيث تم توزيع أجهزة التنفس الصناعي لأقسام الطوارئ التوليدية والوليدية من صندوق الأمم المتحدة للسكان وإعداد دليل مقدمي خدمات الصحة الإنجابية.

وأشارت إلى أن الدليل يتضمن معارف ومصطلحات للتعريف بكوفيد 19 أعراضه وطرق انتقاله وإجراءات الوقاية من العدوى ومكافحتها من قبل مقدمي خدمات الصحة الإنجابية ، وكيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي خلال جائحة  كورونا والوضع الإنساني والمسؤولية المجتمعية وكيفية الابلاغ في حال وجود أي حالات مصابة  وأرقام التواصل والدعم .

من جانبها تطرقت مسؤولة برامج الصحة الإنجابية بصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتورة أفراح ثابت إلى أهمية الورشة للتعريف بدليل مقدمي خدمات الصحة الإنجابية لضمان وصول الخدمات المجتمعية إلى النساء والمواليد .

وأشارت إلى أهمية تعزيز استمرار تقديم خدمات الصحة الإنجابية والطوارئ التوليدية والوليدية مع الأخذ بكافة الإجراءات والتدابير الوقائية للكوادر العاملة وللمستفيدين لمنع نقل العدوى ، مع التأكيد على ضرورة استمرار الرضاعة الطبيعية .

وأكدت على ضرورة تطبيق ما تلقاه المشاركون من معارف على الواقع العملي عبر النزول الميداني للمحافظات لتدريب مشرفات الصحة الإنجابية بالمديريات.

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي