اخبار الوزاره
7/25/2020 12:00:00 AM

اختتام ورشتي عمل حول مناصرة وتأسيس نظام الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات

[23/ يوليو/2020]

اختتمت بصنعاء اليوم ورشتا عمل حول المناصرة والتأييد والتأسيس لنظام الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات خلال فترة الحمل وما حول الولادة، نظمتهما الإدارة العامة للصحة الإنجابية بوزارة الصحة العامة والسكان.

هدفت الورشتان في أربعة أيام بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية إلى التعريف بالوضع الحالي عن وفيات الأمهات في اليمن وأهمية الترصد والاستجابة للوفيات، في ظل شحة الإحصاءات الدقيقة عن أهم الأسباب المؤدية لوفيات الأمهات وتحليلها على مستوى المرافق الصحية والمجتمع.

كما هدفت إلى رفع الوعي بأهمية معالجة أسباب وفيات الأمهات على مستوى المرافق الصحية والمجتمع لتحسين الخدمات والتوعية بالآثار الإيجابية للتقليل من الوفيات ومراجعة وإقرار الاستمارات الوطنية للترصد والاستجابة وضرورة التبليغ عن وفيات الأمهات.

واستعرضت الورشتان بمشاركة 120 مشاركاً ومشاركة من مختلف القطاعات، نظام الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات والدليل الوطني للتحري عن وفيات الأمهات في اليمن وتجربة المكلا أنموذجاً وعرض فيلم وثائقي عن وفيات الأمهات وأهمية الترصد والاستجابة لها.

وفي الاختتام أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي إلى ضرورة تطبيق مخرجات الورشين على الواقع العملي.

ولفت إلى أن نظام الترصد سيتم تطبيقه كمرحلة أولى في كل من مستشفى السبعين للأمومة والطفولة وهيئة مستشفى الثورة العام بأمانة العاصمة.

وأكد الدكتور القباطي سعي الوزارة لإيجاد مستشفى مرجعي خاص بالأمومة والطفولة في مختلف المحافظات .. لافتا إلى أهمية رصد أسباب وفيات الأمهات بما يكفل خفض نسبة الوفيات من الأمهات.

وحث المشاركين في الورشتين على تطبيق مخرجاتهما على الواقع العملي لتحسين الخدمات المقدمة للأم أثناء الحمل والولادة.

من جانبه أشار وكيل وزارة الأوقاف المساعد لقطاع الإرشاد يحيى الحوثي إلى أهمية تنظيم مثل هذه الورش ومخرجاتها في تحسين الخدمات المقدمة للأمهات الحوامل، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها اليمن جراء استمرار العدوان والحصار.

وأكد ضرورة اضطلاع وزارة الصحة بدورها في عمل مستشفيات خاصة بالأمومة والطفولة في مختلف المحافظات.

بدورها أشارت مدير الصحة الإنجابية بوزارة الصحة زينب البدوي إلى أن الورشتين، تكتسب أهمية لما خرجت به من توصيات عملية، في تأسيس نظام ترصد واستجابة لوفيات الأمهات في اليمن للحد منها مستقبلا.

وتطرقت إلى توصيات الورشتين وأبرزها إصدار تشريع لقانون الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات ومراجعة الدليل الوطني للتحري عن وفيات الأمهات في اليمن وتدريب الكوادر الفنية في مستشفيي السبعين والثورة ومراجعة وإقرار الاستثمارات الوطنية للترصد والاستجابة وتشكيل لجنة للمتابعة والتقييم.

واعتبرت البدوي، نظام الترصد والاستجابة لوفيات الأمهات والذي سيُدرج ضمن نظام الصحة الإنجابية الإلكترونية، انجازًا نوعياَ لوزارة الصحة لما يمثله من لبنة أساسية لقاعدة البيانات.

حضر الاختتام مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني.

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي