اخبار الوزاره
8/24/2019 12:00:00 AM

الصحة تدشن دليل البحث عن الأصناف الرسمية عبر الهاتف المحمول

[22/يوليو/2019]دشنت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم ضمن فعاليات اللقاء التشاوري الموسع لقيادات القطاع الصحي، النسخة التجريبية من دليل البحث عن الأصناف الرسمية المعتمدة لدى الهيئة العليا للأدوية عبر الهاتف المحمول.

وفي التدشين اعتبر وزير الصحة الدكتور طه المتوكل، تدشين النسخة التجريبية من الدليل خطوة مهمة لتنظيم سوق الدواء والحد من تهريب الأدوية، وانجاز لأول مرة يتم تطبيقه في اليمن في مجال الصيدلة.

وأكد أن عملية تصحيح وضع الدواء يبدأ من الصيدليات وذلك بالتنسيق مع الهيئة العليا للأدوية .. مبينا أنه سيتم خلال اللقاء التشاوري وضع حلول فاعلة لتحسين أداء الصيدليات والوضع الدوائي في اليمن بصورة عامة.

وشدد الدكتور المتوكل على أهمية النهوض بالصناعة الدوائية الوطنية بما يضمن تحقيق الأمن الدوائي سيما في ظل استمرار العدوان والحصار .

وأشار إلى أنه سيتم تصنيف وتسجيل الأصناف الدوائية بالهيئة بهدف الحد من تهريب الأدوية التي تضر بالصحة والاقتصاد الوطني.

وحث وزير الصحة العامة والسكان مدراء مكاتب الصحة بالمحافظات والمديريات، التركيز على المعايير التي سيخرج بها اللقاء بشأن دليل الصيدليات والأدوية بما يضمن الحد من العشوائية وضبط سوق الدواء.

من جانبه استعرض رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني آلية العمل بدليل البحث عن الأصناف الرسمية المعتمدة لدى الهيئة عبر الهاتف المحمول، بهدف تعزيز الرقابة المجتمعية وشركاء الهيئة في حماية الصحة العامة .

وأشار إلى أن الدليل سيسهم في تنظيم المهنة والحد من تهريب الأدوية وحماية الصحة العامة .. لافتا إلى دور الهيئة في تنظيم استيراد الأدوية.

واستعرض الدكتور المداني، توجه الهيئة في تحسين الوضع الدوائي خلال الفترة المقبلة .. مشيرا إلى أنه سيتم نشر الأصناف الرسمية الداخلة إلى البلاد في موقع الاستعلام بالهيئة وسيتم تعميم هذه الأصناف على مكاتب الصحة بالمحافظات.

وقد ناقشت جلسة العمل المنعقدة ضمن اللقاء التشاوري اليوم، بحضور وكلاء الوزارة لقطاعات الرعاية الدكتور محمد المنصور والتخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني والطب العلاجي الدكتور علي جحاف، المحور الخاص بالصيدلة والإمداد الدوائي.

حيث عرضت ورقة عمل الدليل الوطني للمنشآت الصيدلانية قدمها مدير الصيدلة والتموين بالوزارة الدكتور سمير السنافي والتوجهات الإستراتيجية للنظام الصحي ولمحة عن الوضع الحالي للمنشآت الصيدلانية ومعايير الصيدليات الخاصة والإجراءات الخاصة بالصيدليات.

فيما تطرقت ورقة العمل الثانية المقدمة من مدير الإمداد بالوزارة الدكتور محمد الغيلي إلى الدليل الوطني للأدوية والمخازن والمهام الإدارية بالمستودعات والمخازن وكيفية ترتيب الأدوية والمستلزمات ومتابعتها والحفاظ عليها، بالإضافة إلى معايير إنشاء المخزن وكيفية إدارة النفايات والتخلص منها .

المصدر: سبأ

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي