• EN
  • FR
  • sidebar
    اخبار الوزاره
    أخبار عامة
    9/6/2020 12:00:00 AM

    دورة تدريب مدربين في تقدير الاحتياج وإدارة الإمداد للصحة الانجابية

    [05/ سبتمبر/2020]
     
    بدأت بصنعاء اليوم دورة تدريب مدربين في مجال تقدير الاحتياج وإدارة الإمداد للصحة الإنجابية تنظمها الإدارة العامة للصحة الإنجابية بقطاع السكان بوزارة الصحة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان .
    تهدف الدورة في خمسة أيام  إلى تدريب مدراء الصحة الإنجابية من مختلف المحافظات على الدليل الوطني لسلسلة إمدادات الصحة الإنجابية وتقدير الاحتياجات وإدارة الإمداد .
     ويتعرف  المشاركون على آليات استخدام الدورة المستندية لإمدادات الصحة الإنجابية وتقدير الاحتياجات من أدوية الطوارئ التوليدية والوليدية ووسائل تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات والمديريات والمرافق.
    وفي الدورة أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور نجيب القباطي أهمية الإطلاع على مسودة الدليل الوطني لسلسلة إمدادات الصحة الإنجابية وإثرائه بالآراء والمقترحات .
    ولفت إلى أهمية إيجاد سلسلة إمداد صحيحة حسب الاحتياجات الفعلية لتحسين الخدمة المقدمة للأم والوليد خاصة في ظل توفر قائمة أساسية فيما يخص الصحة الإنجابية.
    وأشار إلى أهمية الاستفادة من مفردات الدورة في إيجاد كادر مؤهل لتدريب العاملين في سلسلة أمداد الصحة الإنجابية على مستوى المديريات ، وكيفية تحديد الاحتياجات لتأمين الخدمات الصحية في كافة المرافق لتخفيض وفيات الأمهات والأطفال .
    من جانبها استعرضت مديرة الإدارة العامة للصحة الإنجابية زينب البدوي أهداف وبرنامج الدورة .. مشيرة إلى أهمية اطلاع المشاركين على مسودة الدليل الوطني لسلسلة إمدادات الصحة   الإنجابية الذي يتواكب مع نظام الإمداد اللوجستي والمعلوماتي الاليكتروني للصحة الإنجابية.
    وأشارت إلى أن الدليل شمل معايير وشروط الخزن السليم وتقدير الاحتياجات من أدوية الطوارئ التوليدية والوليدية ووسائل تنظيم الأسرة ، إلى جانب قائمة معدات ومستلزمات الصحة الإنجابية للمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية .
    وأكدت أن الدليل الوطني لسلسلة الإمدادات يعتبر أول دليل يشمل كل أدوية ومستلزمات ومعدات الصحة الإنجابية ؛ مشيرة إلى أن الدليل في تسهيل تبادل المعلومات ووصولها لمتخذي القرار .
    وأشادت بدور صندوق الأمم المتحدة للسكان في دعم مثل هذه الدورات؛ وإعداد دليل سلسلة الإمدادات.
    بدور أشار مسئول الإمداد بصندوق الأمم المتحدة للسكان الدكتور عبدالسلام الأحصب  إلى أهمية الدورة في التعرف على سلسلة الإمداد وتقدير الاحتياجات لتحسين الخدمات في المحافظات وتخفيض نسبة وفيات الأم والطفل .