اخبار الوزاره
8/24/2019 12:00:00 AM

الصحة تدشن التدريب بتخصصات دبلوم سنة في مساقات الطوارئ التوليدية والوليدية :

[12/أغسطس/2019]دشنت الإدارة العامة للصحة الإنجابية بوزارة الصحة العامة والسكان اليوم العام الدراسي للبرامج التدريبية لتخصصات دبلوم سنة في خمسة مساقات لفريق الطوارئ التوليدية والوليدية .
وتشمل المساقات الخمس التي تقدم لها 81 متدربا ومتدربة ينفذها المجلس اليمني للأختصاصات الطبية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، النساء والتوليد ورعاية الأطفال حديثي الولادة وتمريض رعاية الأطفال حديثي الولادة والتخدير والإنعاش وتمريض غرف العمليات .

وفي التدشين أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أهمية إيجاد كوادر يمنية مؤهلة في مختلف التخصصات الطبية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

وتطرق إلى الخطوات التي قطعتها الوزارة في فتح تخصصات جديدة في إطار سعيها للإرتقاء بالمستوى العلمي والمهاراتي للعاملين في القطاع الطبي .

وقال الوزير المتوكل “إن التحدي الأكبر لمواجهة تحالف العدوان هو مواصلة البناء والعمل والصمود وتطوير مستوى الخدمات الطبية والتفوق العلمي للكادر الطبي من خلال الأنشطة والفعاليات العلمية والتدريبية في مختلف المرافق والمنشآت الطبية بعموم المحافظات “.

وحث المتقدمين للبرامج التدريبية لتخصصات دبلوم سنة في مساقات الطوارئ ا لتوليد والوليدية على مواصلة بذل الجهد في التحصيل العلمي والاستزادة من المعرفة.

وأستعرض وزير الصحة الأوضاع المأساوية التي تعيشها الأمهات والأطفال على المستوى الوطني بسبب العدوان والحصار السعودي الاماراتي والذي توضحه الأرقام الوطنية والدولية سيما ارتفاع نسبة الوفيات بسبب سوء التغذية الحاد وكذا انخفاض مستوى الرعاية الصحية بسبب شحة الامكانيات القائمة بفعل الحصار والحرب الاقتصادية التي تفتقر للأخلاق وتنتهك القوانين السماوية والأرضية.

وأشار إلى استشهاد أربعة آلاف نساء وأربعة آلاف طفل ووجود ألفين طفل معاق ممن وصلوا إلى المستشفيات .. لافتا إلى ووجود عدد مماثل ممن لم يصلوا للمستشفيات بسبب غارات العدوان على المدنيين والمناطق السكنية.. مشيرا إلى الوضع الصحي الكارثي جراء استهدف العدوان للمنشآت الصحية خاصة المنشآت التوليدية والوليدية .. مبينا أنه تم تدمير 91 مرفقا صحيا كليا و475 تدميرا جزئيا .

وذكر أن 60 بالمائة من المرافق الصحية تم استهدافها .. مؤكدا وفاة 100 ألف طفل سنوي بسبب العدوان والأمراض وسوء التغذية وعدم وجود الأدوية المنقذة بسبب الحصار .

وثمن وزير الصحة جهود المنسقين والمشرفين ومدربي الزمالة العربية واليمنية نظير جهودهم وحرصهم على تأهيل كوادر طبية مؤهلة في مختلف التخصصات بما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية في عموم المرافق الطبية.

بدورها استعرضت أمين عام المجلس اليمني للاختصاصات الطبية أثمار حسين علي، أهداف وبرامج المجلس في تأهيل الكوادر الطبية في مختلف التخصصات .

وأكدت الحرص على مواصلة الأنشطة والبرامج ذات الصلة بتطوير مستوى الخدمات الطبية والتفوق العلمي للكادر اليمني في مختلف التخصصات.



من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة العامة والسكان المساعد لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي إلى أن مؤشرات المسح الديمغرافي في 2013م أظهرت وفاة 148 امرأة في سن الإنجاب من 100 ألف حالة ولادة حية فيما ارتفعت في 2019م لتصل إلى 500 حالة وفاة من 100 ألف حالة .

ولفت إلى أن المؤشرات والأرقام توضح مدى الوضع الكارثي الناتج عن العدوان والحصار و الذي تسبب في تراجع الكثير من المؤشرات الايجابية التي حققتها اليمن خلال العقود الماضية خاصة فيما يتعلق بوفيات الأطفال المواليد والأمهات أثناء الحمل والولادة.

فيما أشادت مدير البرامج الصحية بمنظمة اليونيسف نزهة رفيق بدعم الوزارة لبرامج التدريب التخصصية ومساندة المنظمة لتنفيذها .. حاثة المشاركين في البرامج التدريبية إلى الاستفادة منها وتطبيقها على الواقع العملي خاصة في المناطق الريفية .

حضر التدشين وكيلا الوزارة لقطاع الرعاية الصحية الدكتور محمد المنصور وقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف ومدير مستشفى الكويت الجامعي الدكتور أمين الجنيد والمدربين والمنسقين بالمجلس اليمني للاختصاصات الطبية .

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي