اخبار الوزاره
8/31/2019 12:00:00 AM

وزير الصحة يعلن نتائج التقييم والتصنيف للمنشآت الطبية الخاصة بأمانة العاصمة


أعلن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل اليوم نتائج التقييم والتصنيف للمنشآت الطبية الخاصة بأمانة العاصمة .


 وأشار الدكتور المتوكل في مؤتمر صحفي بحضور أمين العاصمة حمود عباد ووكلاء وزارة الصحة ورئيس وأعضاء اتحاد المستشفيات الخاصة ومديري المستشفيات بالأمانة ، إلى أنه تم تصنيف المستشفيات إلى عدة مستويات، مؤكدًا أنه لم يحصل أي مستشفى على المستوى الأول (أي).


  ولفت إلى أن هناك ثمان مستشفيات في أمانة العاصمة جاءت في المستوى الثاني (بي) وسوف تتنافس خلال ثلاثة أشهر لتصعد إلى المستوى الأول .. فيما جاء في المستوى الثالث (سي) تسع مستشفيات سيتم اعطائها تنبيه لاصلاح وضعها خلال ثلاثة أشهر  يتم خلالها تطوير قدراتها وامكاناتها وتوسيع خدماتها لكي تصل إلى المستوى الثاني والأول .


  وبين وزير الصحة أن 11 مستشفى جاءت في المستوى الرابع (دي) وسيتم ارسال لها إنذار لتصحيح وضعها خلال مدة ثلاثة أشهر .. فيما تم وضع 12 مستشفى ما دون المستوى الرابع (دي)،  وسيتم مخاطبتها بإنذار نهائي لتصحيح اوضاعهم خلال ثلاثة أشهر ما لم سيتم تحويلها إلى مراكز طبية .


كما أعلن الوزير المتوكل أغلاق قسم العمليات والعناية في 25 مستشفى حتى يتم تصحيح وضعها القانوني، وكذا أغلاق ثمانية مستشفيات بأمانة العاصمة لا ترتقي لأن تكون مستشفيات تقدم خدمات صحية وطبية للمواطنين .


وأكد وزير الصحة العامة والسكان أن هذه النتائج تأتي ثمرة لجهود لجنة التصنيف والتقييم التي عملت على مدى تسعة أشهر لاخراجها إلى النور لأول مرة لتطوير المنظومة الصحية في البلد، مثمنا جهود اللجنة وكل من ساهم في إعداد هذه النتائج والتقييم .


وجدد التأكيد أن نتائج التقييم والتصنيف للمنشآت الطبية الخاصة ليست للتشهير وإنما للارتقاء بالخدمات الطبية وخلق تنافس بين المستشفيات لتقديم خدمات أفضل للمواطنين خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن جراء استمرار العدوان والحصار ومنع دخول الدواء والتجهيزات الطبية .


وأشاد بدور المجلس الطبي الأعلى واتحاد المستشفيات الخاصة وقيادات الوزارة وحرصهم على الارتقاء بالخدمات الطبية وتحسين المنظومة الصحية في البلد .. مشيراً إلى أن الوزارة وأمانة العاصمة ستقدمان كافة التسهيلات من أجل تحسين الخدمات الصحية وفتح مجال الاستثمار في القطاع الصحي حسب المعايير العلمية .


وفيما يخص المستشفيات العامة أكد الوزير المتوكل أن هناك لجان ميدانية تباشر أعمالها في الميدان .. لافتًا إلى أن هناك 10 ملفات لمستشفيات عامة سيتم احالتها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات إزاءاها ..بالإضافة إلى أنه سيتم النزول مطلع الاسبوع القادم لتصحيح الوضع الدوائي والصيدلاني في السوق المحلي الذي تشهد فوضى في دخول الأدوية المهربة والمزورة ، حيث سيتم تشديد الرقابة على الصيدليات بالتعاون مع الأجهزة المعنية والأمنية.


واستعرض وزير الصحة الوضع جراء استهداف طيران العدوان للقطاع الصحي بشكل مباشر وغير مباشر .. مشيراً إلى أن هناك أكثر من 140 ألف شهيد وجريح جلهم نساء وأطفال منذ بداية العدوان وحتى اليوم ، فيما تم تدمير 700 منشآة طبية تدمير جزئي وكلي .. لافتا إلى أنه يجب أمام هذه التحديات تكاتف جهود الجميع للنهوض بالوضع الصحي في اليمن وتقديم خدمات أفضل للمواطنين .


وثمن الوزير المتوكل دور وجهود المستشفيات والمراكز التشخيصية الخاصة في استقبال الجرحى وأسرهم وأسر الشهداء وتقديم الخدمات الطبية لهم وكذا استقبال جرحى غارات العدوان على أحياء أمانة العاصمة وما حولها .


من جانبه أشاد أمين العاصمة حمود عباد بهذه الخطوة الجبارة التي قامت بها وزارة الصحة في تقييم وتصنيف المنشآت الطبية في أمانة العاصمة بكوادر وخبرات يمنية لخلق تنافس فيما بينها بهدف تجويد الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين.


  وقال ” إننا كإدارة محلية وأمانة العاصمة سنعمل على تطبيق هذه المعايير بصرامة شديدة ولا يمكن أن نسمح بعد هذا الاعلان أن تعلق أي لافتة لأي مستشفى تم اتخاذ قرار بإغلاقه “.


  وأكد استعداد أمانة العاصمة بالتعاون مع وزارة الصحة لتسهيل الصعوبات أمام المنشآت الطبية والمستثمرين للارتقاء بالخدمات الصحية والطبية وفقا للمعايير العلمية والفنية التي أقرتها وزارة الصحة .. مشيراً إلى أن الإجراءات التي اتخذتها قيادة وزارة الصحة للنهوض بالمنظومة الصحية ستحد من السفر إلى الخارج لتلقي العلاج خاصة في ظل فرض الحصار واغلاق مطار صنعاء أمام المرضى والجرحى.


فيما أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف إلى أن هذه النتائج هو تدشين لمرحلة جديدة من العمل المشترك بين الوزارة والقطاع الخاص لخدمة المواطنين وتقديم خدمات أفضل .


  ولفت إلى سعى الوزارة إلى التوجه نحو الخدمات النوعية والتخصصية وايجاد مراكز متخصصة كالقلب والأورام وغيرها من التخصصات وفتح الاستثمارات فيها .


بدوره ثمن رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار جهود لجنة تقييم وتصنيف المنشآت الطبية، مستعرضاً أهداف وأنشطة المجلس للفترة القادمة.


  ولفت الدكتور معصار إلى أن المجلس سيعمل على تكثيف آليات الرقابة على القطاع الصحي والمؤسسات الطبية العامة والخاصة وكوادرها من أطباء وصيادلة وتمريض وعاملين بهدف تحسين الأداء في المؤسسات الصحية وإعادة ثقة المواطن بالطبيب اليمني خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار على البلاد، مشيراً إلى ضرورة تضافر جهود الجميع لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع الصحي .


من جانبه اعتبر مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني التقييم انجاز علمي في إطار تحسين الوضع الصحي في اليمن .. مؤكدا أن هذا الاعلان جاء تتويجا لجهود لجنة تقييم وتصنيف المنشآت الطبية الخاصة بأمانة العاصمة والتي جاء تشكيلها انطلاقا من حرص قيادة وزارة الصحة لتحسين وتطوير الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين بالتعاون مع اتحاد المستشفيات الخاصة.


   واستعرض الدكتور المروني خطوات عملية التصنيف والتقييم للمنشآت الخاصة من خلال اعداد استمارة المعايير للمستشفيات الخاصة لجميع الأقسام الطبية والفنية والإنشائية والكوادر الطبية والوضع القانوني للمنشأة .. مؤكدًا أن عمل اللجان الميدانية عزز  الثقة بين الوزارة والقطاع الصحي الخاص .


بدره بارك فهمي الحكيمي في كلمة اتحاد المستشفيات الخاصة  اعلان نتائج التقييم والتصنيف للمنشآت الخاصة التي تأتي في إطار تطوير وتحسين الخدمات الطبية المقدمة للمريض سواء في القطاع العام أو الخاص .


  واستعرض أهداف الاتحاد ودوره في الارتقاء بالخدمات الطبية في البلد وكذا دوره كمرجعية يعمل على تعزيز أدوار المستشفيات الخاصة ويدفعها لزيادة كفاءتها وقدراتها البشرية والفنية واللوجستية والقيام بدور المسؤولية المجتمعية .


  ونوه بجهود لجنة التقييم التي أنجزت عملها في إطار التنسيق والتعاون وفق معايير عملية صحيحة بهدف التحسين والتصنيف بدلاً عن عمليات التفتيش التي كانت تقام في السابق دون معايير مكتملة ولا تحقق نتائج تعود بالنفع على المنشآت أو الصالح العام .

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي