اخبار الوزاره
8/31/2019 12:00:00 AM

وزير الصحة يترأس اجتماع للمراجعة النصف سنوية لكتلة التغذية :

حمل وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل في اجتماع المراجعة النصف سنوي لكتلة التغذية الأمم المتحدة المسئولية عن كل طفل يمني يموت بسبب سوء التغذية كونها لا تدعم معالجة سوء التغذية في اليمن بصورة صحيحة بل ان الحصار والعدوان هو سبب في ارتفاع نسبة سوء التغذية ومع ذلك لم تحرك المنظمات الدولية لها ساكن.
كما أكد على ضرورة التوسعة في مراكز العلاج لسوء التغذية TFC داخل المستشفيات والمرافق الصحية حيث ان 83 مركز علاج في الجمهورية لا يكفي لمعالجة سوء التغذية في اليمن الذي ارتفعت نسبته بسبب العدوان والحصار الجوي والبري والبحري.
وقال بان الوزارة طلبت من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسف زيادة عدد مراكز TFCالى 160وتم الاتفاق على ذلك ولكن لم تنفذ الاتفاقية حتى الآن.
وأشار إلى ان الوزارة تواجهه كافة التحديات والمشاكل لسوء التغذية سواء الحاد الوخيم والمتوسط وقد بدأت بمعالجات تلك التحديات والمشاكل بخطوة أولى من خلال ترفيع إدارة التغذية الى إدارة عامة للتغذية بموافقة من رئاسة الوزراء وهذا يعكس اهتمام القيادات العليا لمعالجة سوء التغذية الذي زادت نسبة ارتفاعه بسبب العدوان والحصار الجائر على اليمن.
وأكد على ان الوزارة لا تسمح بالتلاعب المالي باسم خدمات القطاع الصحي عبر صرف رواتب كبيرة جدا للعاملين من المنظمات وترك أطفال اليمن يموتوا بسبب عدم توفر الأدوية الخاصة بسوء التغذية وقال بأنه سوف يترأس كافة الاجتماعات الخاصة بكتلة الصحة وكتلة التغذية حرصا على المتابعة والتقييم للإعمال التي تقوم بها المنظمات في اليمن الخاصة بالجانب الصحي ومنها أمراض سوء التغذية الحاد والوخيم.
وأشار في حديثة الى ضرورة الخروج من الاجتماع بتقييم العمل ومعالجة القصور ان وجد واعداد خطط قوية للعمل الحالي والتركيز فيه على دعم المحافظات الأكثر تضررا كمحافظة حجة والحديدة والمحافظات التي تعاني من سوء التغذية اضافة الى تقييم برنامج عمل المتطوعات والعامل الصحي المجتمعي وتفعيله.
وقال بان الاهتمام بالطفل المصاب بسوء التغذية يجب ان يشمل كافة التدخلات حتى توفير الادوية والتغذية العلاجية
وأكد على ان قيادة الدولة ممثلة بالمجلس السياسي ورئيس المجلس السياسي أكدوا على ضرورة تصنيع الدواء المحلي وقال بان الوزارة مستقبلا سوف تعمل على تصنيع البلومبينات محليا
حضر الاجتماع وكيل لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ومدير عام التغذية الوقائية والعلاجية الدكتور عبد الفتاح المهدي مدير إدارة التغذية بمنظمة اليوسف كندي اونجا ومنسق الكتلة بمنظمة اليونيسف اسحاف مانياما
أروى احمد الأبيض
مدير الإدارة الإعلامية

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي