اخبار الوزاره
8/3/2019 12:00:00 AM

الصحة تفعل نظام الخارطة الصحية لتحسين الخدمات بالمرافق الصحية

عقد اجتماع موسع لقيادات الصحة اليوم بديوان عام الوزارة للتعريف بنظام تحديث وتطوير برنامج تحليل قطاع الصحة(الخارطة الصحية ) والحصر الشامل للمرافق الصحية الحكومية والخاصة 2019. وقد عرض الدكتور عبد الجبار الغيثي عضو اللجنة الفنية التحضيرية أهميه نظام المعلومات والذي يعتبر العمود الفقري لأي قطاع ومنها القطاع الصحي حيث يحتوى على جميع البيانات والمعلومات التي يحتاجها القطاع الصحي على مستوى المرفق الصحي وحتى المستوى المركزي لبناء الاستراتيجيات والخطط واتخاذ القرارات بناءً على أدلة وبراهين لازمه لذلك , وقامت فكرة هذا النظام لتلبي حاجات القطاع الصحي الذي يعاني من تجزء نظام المعلومات في مختلف القطاعات والبرامج الصحية وتعمل على توحيد وتحسين الخدمة الصحية من خلال نظام الخارطة الصحية للمرافق الصحية.
وقد عرض طريقة عمل النظام وكيفية الاستفادة منه المهندس عبد القادر نعمان حيث وقد أنشئ هذا النظام في بداية 2005وانتهى العمل في 2007 وبدأت قيادة الصحة ممثلة بالدكتور طه المتوكل الاهتمام بإنشاء قاعدة بيانات شاملة للقطاع الصحي العام والخاص حتى يستطيع القطاع الصحي النهوض من حالة التدهور والانهيار وذلك بالعمل عبر أنظمة صحية ومعلومات دقيقة تخدم القطاع الصحية والخاص وتحسين تقديم الخدمة لذلك يعمل القطاع الصحي على تحديث برنامج الخارطة الصحية حيث تعتبر الخارطة الصحية احد النقاط الهامة في مجال التخطيط والتنمية الصحية أذا أنها طريقة مبسطة لتحليل الوضع الصحي الراهن وتحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية.
كما أنها وسيلة هامة في رسم صورة واحدة شاملة للمتغيرات الصحية والديمغرافية والجغرافية وتطوراتها عبر الزمن علاوة على أنها أداة لمساعدة الباحثين والدارسين لدراسة المتغيرات ذات العلاقة بالحقل الصحي واستخداماتها وأهدافها وكذا تحديد احتياجات التجمعات السكانية من المرافق والخدمات وكذا وضع أولويات الاحتياج للمرافق من خلال تحديد المسافة بين المرافق القائمة ونقاط التجمعات السكانية المحيطة وفي مختلف المستويات.
والتوجه السياسي يدعم ويقوي ويسند النظم الداعمة للمتابعة والتقييم والإمداد ويحقق الكفاية والكفاءة والتوزيع العادل للمرافق الصحية بناء على التوزيع السكاني.
من ناحية أخرى فقد أثرى الحاضرين الاجتماع بمناقشة شامله لكافة الجوانب التي يمكن ضمها في نظام الخارطة الصحية وتحديثها.
حضر الاجتماع وكيل قطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور ووكيل قطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف ومدراء العموم ومدراء البرامج بديوان عام الوزارة .
أروى احمد الأبيض
مدير الإدارة الإعلامية

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي