اخبار الوزاره
9/23/2019 12:00:00 AM

ضبط 500 صيدلية مخالفة في خمس مديريات بأمانة العاصمة

[20/سبتمبر/2019] ضبط مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة 500 صيدلة مخالفة لمعايير مزاولة المهنة خلال حملة التفتيش الجاري تنفيذها بمديريات الأمانة.
وأوضح مدير مكتب الصحة بالأمانة الدكتور مطهر عباس المروني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن اللجان الميدانية المكلفة بتنفيذ المعايير تطبيقها نزلت إلى ألف صيدلية في مديريات الوحدة والسبعين والتحرير والثورة وآزال.

وأكد أنه تم ضبط 500 صيدلية مخالفة وإحالتها إلى الشؤون القانونية لتحديد العقوبات والغرامات المالية طبقاً للقانون .. مرجعا عملية ضبط الصيدليات إلى عدم وجود تراخيص عمل ومؤهلات وشهادات مزاولة المهنة إلى جانب بيع أدوية حكومية ومهربة.

ولفت الدكتور المروني إلى استمرار حملة التفتيش الميدانية لتشمل بقية المديريات ومتابعة المنشآت الصيدلانية ومدى التزامها بالأدلة والمعايير التي تم إعدادها من قبل وزارة الصحة.

من جهة أخرى ألزمت وزارة الصحة العامة والسكان الأطباء بكتابة الوصفة الطبية بوضوح وعدم استخدام الرموز.

وحسب تعميم صادر عن الوزارة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه فإن الوصفة الطبية يجب تضمينها كتابة بيانات المريض كاملة وتشخيص الحالة المرضية وكتابة الاسم العلمي والتجاري للدواء .. مشدداً على منع كتابة الشفرات والرموز في الوصفة الطبية.

وأكدت وزارة الصحة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق أي طبيب أو صيدلاني يخالف التعميم.

وأشارت إلى أن هذا الإجراء جاء نتيجة لعدم وضوح الخط في الوصفة الطبية لعدد كبير من الأطباء وصعوبة قراءته والالتباس الذي يحدث عند صرف الدواء واستخدام الرموز والشفرات التي يتعامل بها البعض باتفاق مع بعض الصيادلة، وكذا إصرار بعض الأطباء على إلزام المرضى بالشراء من صيدلية أو شركة معينة.
وكالة سبأ

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي