اخبار الوزاره
10/2/2019 12:00:00 AM

الصحة تعقد اجتماع لمجموعة العمل الخاصة لإعداد التقييم لخدمة الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي

أكد الدكتور محمد المنصور وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الصحية الأولية في اجتماعه بمجموعة العمل لتقييم الوضع الحالي لخدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي والاحتياجات التدريبية على أهمية تقديم حزمة الخدمات الصحية في الجانب النفسي حيث لا تقتصر التدخلات على المستويات الثلاثة الأولى من مستويات الصحة النفسية والدعم النفسي والاجتماعي.
وقال بأنه يجب أن تكون هناك خدمات مناسبة للحالات التي تحتاج إلى تدخلات علاجية وسريرية وضرورة دعم البنية التحتية بالإضافة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لبناء القدرات للعاملين في الصحة النفسية.
وأشار إلى أهمية الدعم النفسي الاجتماعي وتكاملها مع الصحة النفسية وخاصة في الوضع الاستثنائي الذي تمر بها بلادنا بسبب العدوان والحصار والآثار المترتبة عليه. ورغم أهميته إلا أن اغلب المنظمات لا تقدم التدخلات الملموسة في مجالات الصحة النفسية وتكتفي بتقديم الدعم النفسي ولذلك كان لابد من إيجاد منهجية علمية تحدد وتقيم ما هو متوفر من هذه الخدمات حتى نستطيع إعادة توجيه الموارد المتاحة وتحديد نوعية التدخلات المطلوبة في جوانب الصحة النفسية والدعم النفسي حسب وضع كل محافظة.
كما أكد على حرص قيادة الوزارة ممثلة بوزير الصحة الدكتور طه المتوكل على دعم التغطية الشاملة بحزمة خدمات الرعاية الصحية الأولية وتحسينها في جميع المرافق الصحية ومن ضمنها الصحة النفسية والذي تولي الوزارة فيها اهتماما كبيرا فضلا عن أن الوزارة بالتعاون مع الشركاء تسعى إلى تدريب وتأهيل العاملين في الصحة النفسية للوصول إلى تقديم خدمات مميزة تعمل على رضى المتلقي لتلك الخدمات.
وشكر وكيل الرعاية الاتحاد الأوروبي على دعمه مصفوفة الأنشطة للصحة النفسية والتي تشمل عدة جوانب منها التدريب والتأهيل وتحديث إستراتيجية العمل في مجال الصحة النفسية.
من جانب أخر أكد الدكتور محمد جحاف مدير عام الرعاية التكاملية بان هذا الاجتماع يهدف الى مراجعة اداة التقييم التي تم إعدادها من مجموعة العمل واستكمال كافة التحضيرات لعمل التقييم لتحقيق الغاية المرجوة لتحسين خدمات الصحة النفسية من خلال نتائج التقييم الميداني للخدمات الحالية على مستوى المحافظات وتحديد نقاط القوة والضعف وبناء خطة عمل ترعاها وزارة الصحة العامة والسكان مبنية على تحليل عملي منهجي للاحتياجات المستقبلية في مجال الصحة النفسية خاصة ما هو متعلق بتقديم الخدمات السريرية والعلاجية وتوفير الأدوية ومراكز الرعاية لهذه الحالات وتوفير الحوافظ والنفقات التشغيلية لها
من ناحية أخرى أكد مروان الطوقي مدير مشاريع الصحة بمفوضية الاتحاد الأوروبي على ضرورة المضي في خطوات تقييم مبنية على منهجية علمية كون نتائج التقييم تحدد الكثير من التدخلات والتي يدعمها الاتحاد الأوروبي من خلال خطة المشروع، إضافة الى ان هذا التقييم سيمثل النواة الأولى لدعم خدمات الصحة النفسية.

كما استعرض خبراء الدعم الفني مهام مجموعة العمل وأهداف ومنهجية وادوات التقييم والية العمل الميداني بالمحافظات المستهدفة وهي (امانة العاصمة، تعز، حجة، المحويت، الحديدة، صنعاء)
المكتب الإعلامي للوزير
أروى الأبيض

وزارة الصحه العامة والسكان الجمهورية اليمنية

قم بتسجيل الاشتراك ليصلك كل جديد عن الوزارة

معلومات التواصل

00967-1-220590

سيتم تحديده لاحقاً

00967-1-220590

HIS@moh.gov.ye

الجمهورية اليمنية - أمانة العاصمة-(صنعاء)- الحصبه -جوار الغرفه التجاريه

تابعنا

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي