• EN
  • FR
  • sidebar
    اخبار الوزاره
    أخبار عامة
    6/5/2021 12:00:00 AM

    ورشة حول إعداد الاستراتيجية الوطنية لتمويل القطاع الصحي بصنعاء

    [02/ يونيو/2021]


    بدأت بصنعاء اليوم ورشة عمل حول إعداد الاستراتيجية الوطنية لتمويل القطاع الصحي، ينظمها قطاع التخطيط والتنمية الصحية بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

    تهدف الورشة في أربعة أيام بمشاركة 30 مشاركا من مختلف القطاعات بوزارة الصحة إلى تحليل نظام التمويل الصحي وإيجاد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات والخروج بمسودة مبدئية لإستراتيجية التمويل الصحي، بالإضافة إلى تدريب المشاركين على كيفية التخطيط الاستراتيجي وتحليل الوضع للبيئتين الداخلية والخارجية للقطاع الصحي.

    وفي افتتاح الورشة أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى أهمية إعداد استراتيجية واضحة للتمويل الطبي في اليمن لتكون بمثابة وسيلة أو أداة مساعدة لتطوير الاستراتيجيات والسياسات الصحية، لما من شأنه إحداث تغييرات في النظام الصحي.

    وأوضح أن الوزارة تعمل على أربع استراتيجيات، الأولى التمويل الصحي والثانية الصحة الشاملة تليها الموارد البشرية ورابعاً التأمين الصحي .. مبيناً أن هذه الاستراتيجيات جاءت كحاجة ملحة للنهوض بالوضع الصحي.

    ولفت الوزير المتوكل إلى أهمية تحليل الوضع الراهن للقطاع الصحي خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار .. مستعرضاً الوضع الصحي في اليمن والنتائج الكارثية التي يواجهها القطاع الصحي.

    فيما أشار ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن أدهم رشاد عبدالمنعم إلى الحرص على دعم توجهات وزارة الصحة وتحقيق أهدافها واستراتيجياتها في رفع مستوى النظام الصحي.

    ولفت إلى أهمية تحديد الأولويات حسب الاحتياج لتعزيز النظام الصحي بهدف تجويد الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.