• EN
  • FR
  • sidebar
    اخبار الوزاره
    أخبار عامة
    11/19/2022 12:00:00 AM

    وزير الصحة يفتتح مختبر فحص شلل الأطفال بالمختبر المركزي



    افتتح وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، اليوم، بالمركز الوطني لمختبرات الصحة العامة، مختبرات الاكتشاف المباشر والخاص بفحص عينات شلل الأطفال الرخو الحاد.

    واطلع الدكتور المتوكل ومعه ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، أدهم عبد المنعم، على محتويات وتجهيزات المختبر، واستمعا من مدير المركز الوطني، الدكتور عبدالإله الحرازي، إلى شرح عن المختبر وأهميته وتجهيزاته.

    وأشار الدكتور الحرازي إلى أنه تم تجهيز المختبر وفق أعلى المستويات، وتم معايرة كل التجهيزات ليمثل المختبر الخامس على مستوى الشرق الأوسط، إذ سيقدم خدمة تشخيصية لشل الأطفال في اليمن مع استقبال عينات من المنطقة.

    وفي التدشين، اعتبر وزير الصحة، الافتتاح انجازا وطنيا كبيرا ضمن أنشطة المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة.

    وأشاد بجهود قيادة المركز وكوادره في النهوض بالمهام التشخيصية والرقي بالخدمات وتطويرها في ظل استمرار العدوان والحصار، منوها بدعم منظمة الصحة العالمية في إنجاز مشروع مختبر للاكتشاف المباشر والخاص بفحص شلل الأطفال.

    وأكد الدكتور المتوكل أن المركز الوطني هو أحد الركائز الصحية الهامة في البلد، حيث يشمل كل المختبرات اللازمة للفحوصات العامة، وهو انجاز نوعي على مستوى اليمن والمنطقة.

    وقال:" نستقبل اليوم حالات شلل الأطفال ونفحصها في اليمن بدل ما كانت تذهب للخارج لتحليلها.. وسنعمل مع الشركاء والكوادر اليمنية على القضاء على شلل الأطفال في اليمن".


    وأضاف: "أن الكوادر الطبية في اليمن مؤهلة وتدريبها عال وبفضلهم استطعنا انجاز هذا المشروع الكبير في المختبر المركزي" .

    بدورهما أشار ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، الدكتور أدهم عبدالمنعم، ومسؤول المختبرات بالمنظمة، الدكتور سعيد الشيباني، إلى أن افتتاح مختبر فحص شلل الأطفال يعتبر رافدا قويا للتشخيص المخبري في اليمن ودفعة كبيرة للمختبرات المركزية.

    وتطرقا إلى التطورات التي يشهدها المختبر المركزي في اليمن، مشيدين بجهود وزير الصحة في النهوض بالقطاع الصحي وتطويره.

    وأكدا أهمية تعزيز الشراكة بين المنظمة والوزارة خاصة في جانب التخطيط والعمل المشترك.