• EN
  • FR
  • sidebar
    اخبار الوزاره
    أخبار عامة
    1/24/2023 12:00:00 AM

    ورشة بصنعاء لتحديث وثيقة توصيف برنامج ماجستير الإدارة الصحية


    عقدت بصنعاء، اليوم، ورشة عمل لتحديث وثيقة توصيف برنامج ماجستير الإدارة الصحية في المجلس اليمني للاختصاصات الطبية بوزارة الصحة.

    واستعرضت الورشة، التي شارك فيها 45 مشاركا من قيادات وزارة الصحة وعدد من مديري مكاتب الصحة وممثلي عدد من الجامعات الحكومية والخاصة، برنامج الإدارة الصحية ومقارنة المرجعيات والرؤية والأهداف لماجستير الإدارية الصحية وكذا مقارنة مخرجات التعلم وخارطة التسكين، بالإضافة إلى استعراض وثيقة توصيف برنامج ماجستير الإدارة الصحية .

    وفي الورشة أكد وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، أهمية الإدارة الصحية في رفع مستوى النظام الصحي في اليمن كونها تمثل حجر الزاوية في تعزيز أداء المرافق الصحية وتقديم خدمات طبية تلبي احتياجات المريض والمجتمع.

    وتطرق إلى أن مشكلة القطاع الصحي تكمن في الإدارة والكادر البشري المؤهل، مؤكدا أن الكوادر المؤهلة في الإدارة الصحية هم المرتكز الرئيسي في النهوض بالقطاع الصحي وحل المشكلات الصحية .

    ولفت الوزير المتوكل إلى أهمية برنامج ماجستير الإدارة الصحية في إكساب الكوادر الصحية المعارف والمهارات الإدارية التي تؤهله لقيادة وممارسة العمل الإداري في المؤسسات الصحية بمختلف مستويات تقديم الخدمات الصحية وتلبية الاحتياجات.

    وحث على ضرورة إيجاد الكفاءات البشرية المؤهلة تأهيلا علميا لممارسة المسؤوليات الإدارية للقطاع الصحي وتعمل على توصيف المشاكل الصحية والقدرة على موائمة الموارد المتاحة بالاحتياجات من الخدمات الصحية، مؤكدا ضرورة إيجاد توصيف ومنهج واضح للإدارة الصحية مبنى على الواقع .

    وشدد وزير الصحة على القائمين على البرنامج العمل على تقييم مخرجات البرنامج السابقة، لافتا إلى ضرورة استشعار الجميع للمسؤولية في النهوض بالقطاع الصحي وتحسين الخدمات ليلمسها المواطن على الواقع.

    فيما استعرض منسق مساق ماجستير الإدارة الصحية، الدكتور فيصل القهالي، أهداف الورشة وبرنامج الإدارة الصحية .

    ولفت إلى أن الهدف من الورشة مناقشة وإقرار البرنامج التدريبي لماجستير الإدارة الصحية، مشيرا إلى الجهود المبذولة في سبيل إيجاد كوادر مؤهلة لإدارة المنشآت الصحية .

    وتطرق الدكتور القهالي إلى أنه تم تقييم البرامج السابقة لماجستير الإدارة الصحية وتم العمل على تغيير في سلوك التدريب والمنهج والتدريب من خلال إيجاد توصيف للبرنامج، لمواكبة المستجدات الحاصلة في البلد ومواجهة الأزمات.