تفاصيل الخبر

image description
icon

حفل تكريمي ويوم علمي لجراحة الأوعية الدموية


[30/ مارس/2022]

نظم بصنعاء اليوم حفل تكريمي للدفعة الأولى تخصص جراحة أوعية دموية، واليوم العلمي الأول لجراحة الأوعية الدموية.

وفي حفل التكريم الذي نظمه مساق جراحة الأوعية الدموية بالمجلس اليمني للتخصصات الطبية، بارك وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل تخرج الدفعة الأول من مساق تخصص جراحة أوعية دموية لتغطية احتياجات المستشفيات من هذا التخصص.

وقال- كان مصير الحالات التي تحتاج إلى تدخل طارئ في جراحة الأوعية الدموية مجهولا والإخصائيين في هذا المجال يعدون بالأصابع، لكن اليوم وبفضل جهود المخلصين لدينا العديد من الكوادر في مختلف التخصصات النادرة مثل الوجه والفكين والحروق والتجميل والترميم-.

وأكد وزير الصحة أن الأمم تقاس بما تمتلكه من عقول مستنيرة وكوادر كفؤة .. مشيرا إلى أن الاستثمار في الكادر البشري يفوق الاستثمار في أي مجالات.

ولفت إلى أن من أولويات الوزارة الاهتمام بالتعليم والتدريب الطبي وتبني البرامج التدريبية في مختلف التخصصات وافتتاح مساقات في التخصصات الدقيقة والتي لم تكون موجودة في الفترات السابقة.. منوها بجهود كل من ساهم في تخرج هذه الدفعة وتدريب وتأهيل الكوادر المتخصصة على رأسهم منسق جراحة الأوعية الدموية وكل المشرفين والمتدربين في هذا المساق.

وأشار الوزير المتوكل إلى أنه نتيجة لظروف العدوان والحصار وإغلاق مطار صنعاء ونتيجة للاحتياج في تأهيل الكوادر، تم إطلاق البرنامج الوطني للتخصصات الطارئة للجراحات الدقيقة .. وقال- نحن اليوم نقطف ثمار هذا البرنامج من خلال تخرج دفع جديدة في مختلف المساقات عبر المجلس اليمني للتخصصات الطبية-، معتبرا ذلك إنجازا نوعيا في ظل ظروف العدوان والحصار.

واستعرض وزير الصحة ما تعرض له القطاع الصحي من استهداف مباشر وغير مباشر لبنيته التحتية ومنع دخول الأدوية والتجهيزات الطبية .. مشيرا إلى النجاحات التي تحققت للقطاع الصحي تزامنا مع النجاحات التي يحققها أبطال الجيش اللجان الشعبية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير.

من جانبه اعتبر رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار، تخرج الدفعة الأولى تخصص جراحة أوعية دموية، إضافة نوعية للقطاع الصحي باعتباره من التخصصات النادرة التي يفتقر إليه اليمن.

ونوه بجهود منسقي ومشرفي التخصصات الطبية في تأهيل الكوادر في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان والحصار واستقطاب الكوادر اليمنية المؤهلة إلى الخارج.

وأشاد رئيس المجلس الطبي، بدور قيادة وزارة الصحة واهتمامها بكل التخصصات الطبية للبورد اليمني والمساقات الطبية المختلفة.

فيما استعرض منسق جراحة القلب والأوعية الدموية الدكتور نبيل المضواحي ومشرف التخصصات الجراحية الدقيقة الدكتور محمد عباس، أهداف البرنامج الوطني للتخصصات الطارئة للجراحات الدقيقة في تأهيل أخصائيين في جراحة الأوعية الدموية وغيرها من التخصصات النادرة والدقيقة .

وتطرق إلى إنجازات البرنامج في مساق الأوعية الدموية من خلال تأهيل20 متدربا من مختلف المحافظات حيث ساهموا في خفض نسبة البتر والوفاة، بالإضافة إلى فتح مساق زمالة الأوعية الدموية وقبول الدفعة الرابعة وتوزيع المتدربين على المستشفيات الكبرى في الأمانة وعمل دورات معملية للمتدربين في المساق لإكسابهم المهارات الخاصة بجراحة الأوعية الدموية والمجهرية .

وفي الحفل بحضور الأمين العام المساعد للمجلس اليمني للاختصاصات الطبية الدكتور مطيع أبو عريج، تم تكريم وتوزيع الشهادات على خريجي الدفعة الأولى تخصص جراحة أوعية دموية.

وعقب الحفل تم تنظيم اليوم لعلمي الأول لجراحة الأوعية الدموية بمشاركة أخصائيين ومدراء الهيئات والمستشفيات.

وناقش اليوم العلمي عدد من أوراق العمل حول نتائج زراعة الشرايين في الحالات الحرجة والتشوهات الخلقية والشريانية وانسلاخ الشريان الأبهر, فضلا عن دور فتح المساق المبكر وعمل التوصيل المؤقت للشرايين وطرق علاج أورام الشريان السباتي وجراحة الشريان الأورطي في البطن وعلاقته بالتخدير .

تصميم وتطوير شركة gov

© وزارة الصحة اليمنية