تفاصيل الخبر

image description
icon

مكتب الصحة بالأمانة يدشن برنامج تحسين جودة الخدمات الصحية

-2022-12-11T18:56:11+03:00->الأحد، 17 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 11 ديسمبر 2022

دشن مكتب الصحة العامة والسكان بأمانة العاصمة اليوم برنامج تحسين جودة الخدمات الصحية والأداء المؤسسي في المستشفيات والمجمعات والمراكز الصحية بالأمانة.

ويهدف البرنامج إلى تطوير ورفع مستوى جودة الأداء المؤسسي في جميع المرافق الصحية الخدمية والإدارية وقياس مستوى الأداء وفقا لمعايير الجودة الصحية وتحفيز ثقافة الجودة بين العاملين في جميع المستشفيات والمرافق الصحية ، بالإضافة إلى تحفيز جميع العاملين على الإبداع والابتكار والمبادرة والعمل على تنمية الموارد المتاحة والاستغلال الأمثل لها للوصول للاكتفاء الذاتي .

وفي التدشين أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل ضرورة أن تكون الجودة سلوك وأداء يومي مستمر في القطاع الصحي .. مشيرا إلى أن الجودة في تقديم الخدمات الطبية والصحية من أولويات الوزارة لما لها من تأثير على حياة وصحة المواطنين.

ولفت إلى أن العدوان عمل على تدمير البنية التحتية للقطاع الصحي ما يتطلب مضاعفة الجهود لتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين وفقاً للإمكانات المتاحة خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار وتوقف المرتبات.

وأوضح وزير الصحة أن تقويم النظام الصحي والحكم على مستوى الكفاءة النوعية لمخرجاته يتم بالاعتماد على معايير الجودة ومؤشرات الأداء والأهداف ومواصفات الخدمات المراد تقديمها.

وبين أن برنامج تحسين جودة الأداء ركيزة أساسية في أي منشأة طبية كونها تتعامل مع الإنسان وحياته.. منوها بأن الجودة يجب ألا تقتصر على المظهر وإنما على الخدمة المقدمة والتشخيص وجودة الأجهزة الطبية والتوثيق والتدقيق وجودة العمل .

وشدد على ضرورة تفعيل الموارد الذاتية والاستغلال الأمثل للإمكانيات المتاحة وإدارة الكادر الطبي وتكثيف تأهيل وتدريب الكوادر بهدف الارتقاء بالعمل وتحديث الخدمات المقدمة للمواطنين وتجويدها بما يمكن المستشفيات الحكومية من تعزيز دورها على أكمل وجه.. حاثا على ضرورة الصيانة الدولية للأجهزة والمعدات الطبية وتدريب الكوادر عليها .

من جانبه بارك أمين العاصمة حمود عباد التحولات الايجابية والتطورات التي شهدها القطاع الصحي رغم استمرار العدوان والحصار .. مشيرا إلى أن العدوان استهدف البنية التحتية للقطاع الصحية ليزيد من معاناة المواطنين .

وتطرق إلى توجيهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى والحكومة في النهوض بالقطاع الصحي لتخفيف معاناة المواطنين .

وأشار أمين العاصمة إلى أن قياس الأداء يأتي على ضوء معايير الجودة وعلى مقدار ما نفذته القطاعات الصحية من جودة عالية تلبي الاحتياج .. مؤكدا ضرورة نشر ثقافة الجودة بين منتسبي القطاع الصحي ليقوم بدوره في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في ظل الامكانات المتاحة.

وأكد عباد أن امانة العاصمة شريك حقيقي في دعم القطاع الصحي بالأمانة وتسعى إلى الارتقاء به واستغلال الامكانيات في تنمية الابداعات للكوادر الصحية .

بدوره اشار مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة الدكتور مطهر المروني إلى أن مفهوم الجودة وتطبيقها اصبح من الاساسيات للتطوير خاصة القطاع الصحي لتقديم الرعاية الصحية للمواطنين على اكمل وجه من خلال تقديم الخدمات الصحية بجودة عالية وبسعر مناسب.

واعتبر تطبيق نظام الجودة فرصة للتغلب على الكثير من المعوقات والصعوبات ويطور الخدمات ويميز الاداء المؤسسي .. منوها بدعم ومساندة قيادة امانة العاصمة لتنفيذ سياسات وخطط واستراتيجيات القطاع الصحي في الامانة .

واعرب الدكتور المروني عن أمله في التزام الجميع بتسهيل تطبيق برنامج جودة تحسين الخدمات الصحية والاداء المؤسسي وتسخير الامكانيات المتاحة لتحقيق ذلك ..منوها بجهود كافة الكوادر الطبية والفنية والإدارية والمساعدة العاملين في جميع المستشفيات والمجمعات والمراكز والوحدات في امانة العاصمة لما يقومون به في خدمة المرضى والحفاظ على حياتهم .

حضر التدشين مدراء مستشفيات الكويت الجامعي الدكتور أمين الجنيد والسبعين الدكتور ماجدة الخطيب وفلسطين الدكتورة ندى وجمان ومدراء المجمعات والمراكز الطبية بالمديريات.


تصميم وتطوير شركة gov

© وزارة الصحة اليمنية