تفاصيل الخبر

image description
icon

اختتام أعمال المؤتمر الثاني للأمراض التنفسية والصدر بمستشفى الثورة العام

الخميس، 25 ربيع الآخر 1445هـ الموافق 09 نوفمبر 2023

أكد المشاركون في المؤتمر الثاني للرعاية التنفسية وأمراض الصدر بأمانة العاصمة، أهمية استمرارية التعليم في مجال الرعاية التنفسية وأمراض الصدر والاستفادة من الخبرات الخارجية والمحلية.

وأوصى المشاركون في ختام أعمال المؤتمر الذي نظمته على مدى يومين هيئة مستشفى الثورة العام بأمانة العاصمة، بإنشاء جمعية خاصة بالرعاية التنفسية وأمراض الصدر، والعمل على ادخال الأجهزة الحديثة لتشخيص ومتابعة الأمراض التنفسية والصدر بالمستشفيات.

وطالبت التوصيات، بتدشين خدمات الرعاية التنفسية بكافة المستشفيات الحكومية والخاصة، وإقامة المؤتمرات العلمية والدورات التدريبية لكوادر الرعاية التنفسية وأمراض الصدر بشكل متواصل وعلى مستوى محافظات الجمهورية.

وفي الاختتام أكد وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الدكتور محمد المنصور، أهمية اقامة مثل هذه المؤتمرات التخصصية على مستوى المحافظات.. مشيداً بمستوى التحضير للمؤتمر وما تضمنه من محاور وأوراق عمل ستسهم في تطوير قدرات الكوادر الطبية المتخصصة بالأمراض التنفسية والصدر.

ودعا إلى مضاعفة الجهود في تطوير ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين سيما في الأمراض التنفسية والصدر، والحرص على تأهيل كوادره ومواكبة كل ما هو جديد في هذا التخصص الحيوي.

وأثنى الدكتور المنصور، على جميع المشاركين في المؤتمر وحرصهم على الاستفادة من محاضراته التي ارتكزت على اوراق عمل علمية وبحثية في هذا المجال.. حاثا على تطبيق ما تلقوه في فعاليات المؤتمر على واقعهم العملي في المستشفيات.

من جانبه، أشار نائب رئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور همدان سالمين باجري، إلى ان مواجهة التحديات والصعوبات التي تواجه الطب البشري تأتي عبر تفعيل الأنشطة العلمية والبحثية من أجل مواكبة التطورات الحاصلة في هذا المجال.

وأكد حرص الهيئة بالارتقاء بخدماتها الطبية والعلاجية وتقديم أفضل الخدمات للمرضى، والاستمرار في تأهيل كوادرها ومواكبة كل جديد وتطور في المجال الطبي.. داعيا، جميع المشاركين في المؤتمر للاستفادة من الأوراق العلمية وعكسها على الواقع الطبي.

وناقش المؤتمر، في يومين، بمشاركة ٣٥٠ أكاديميا وطبيبا يمثلون الجامعات والمستشفيات على مستوى المحافظات، مجموعة من الأوراق العلمية حول واقع الرعاية التنفسية وأمراض الصدر في اليمن، ومتطلبات النهوض بواقعها في مراكز ومستشفيات البلاد.

وتناولت ثمان محاضرات نظرية وعملية، التجربة العمانية في الرعاية التنفسية، والعلاج بالأكسجين بدون تنفس صناعي داخلي والأدوية المستخدمة للمريض، وكذا مضاعفات التنفس الصناعي الداخلي على الحجاب الحاجز، وأهمية التخدير، وعن التجربة مع مريض كوفيد والتنفس الصناعي، وأمراض الانسداد الهوائي وأهمية خروج المريض على الأكسجين الجديد في المعالجة.

المصدر سبأ 

تصميم وتطوير شركة gov

© وزارة الصحة اليمنية