تفاصيل الخبر

image description
icon

الصحة تدشن المرحلة الأولى من حملة توزيع الناموسيات للوقاية من الملاريا في حجة

الخميس، 24 جمادى الأولى 1445هـ الموافق 07 ديسمبر 2023

دشن وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور في مديرية أسلم بمحافظة حجة، المرحلة الأولى من حملة توزيع الناموسيات المشبعة بالمبيد للوقاية من الملاريا بالمحافظة.

تستهدف المرحلة الأولى من الحملة التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بالتعاون مع مكتب الصحة بحجة 15 مديرية بالمحافظة، من خلال توزيع أكثر من 517 ألف ناموسية بهدف حماية 930 ألف و600 نسمة في المناطق المستهدفة.

وفي التدشين أكد وكيل وزارة الصحة حرص الوزارة على مكافحة الملاريا، خصوصاً في المناطق التي يتكاثر فيها البعوض الناقل، مشيراً إلى أن هذه الحملة سبقها أنشطة تقص للوباء وتوزيع الأدوية وأشرطة الفحص على المرافق الصحية والمتطوعات المجتمعيات وسيعقبها حملات رش بالمبيد ذي الأثر الباقي والضبابي واليرقي وغيرها بهدف تعزيز جهود مكافحة الملاريا وإيصال الخدمات للمواطنين في الريف.

وثمن وكيل وزارة الصحة جهود السلطة المحلية ومكتب الصحة بالمحافظة في إنجاح مهام عمل الفرق الميدانية.

من جانبهما أكد مديرا مكافحة الأمراض والترصد الوبائي الدكتور ايهاب السقاف، والبرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ميثاق السادة، على ضرورة تعزيز الوعي المجتمعي بكيفية الوقاية من الأوبئة والأمراض التي تنتقل عن طريق النواقل.

وأشارا إلى أهمية تشجيع المبادرات المجتمعية في مكافحة الأوبئة من خلال ردم المستنقعات والبؤر التي تمثل مصدر خطر على المجتمع.. موضحين أن الحملة تنفذ من خلال ٢٠٩ فرق ميدانية.

بدوره أشار منسق برنامج الملاريا بالمحافظة الدكتور خالد جمل، إلى أهمية الحملة في الوقاية من مرض الملاريا وحمى الضنك.. لافتا إلى أن الحملة تستهدف مديريات "بكيل المير، مستبأ، كشر، الجميمة، وشحة، قارة، كحلان الشرف، أفلح الشام، خيران المحرق، أسلم قفر شمر، أفلح اليمن، المحابشة، المفتاح، الشاهل وكعيدنة".

وذكر أنه سيعقب هذه الحملة ة تنفيذ حملة أخرى تستهدف خمس مديريات.. مشيرا إلى أنه تم في يونيو الماضي استهداف مديريات عبس وميدي وحرض.

حضر التدشين مدير الصحة في أسلم الدكتور معتز المؤيد.

المصدر سبأ 

تصميم وتطوير شركة gov

© وزارة الصحة اليمنية