تفاصيل الخبر

image description
icon

اجتماع برئاسة وزير الصحة والبيئة يناقش آليات تطوير الصناعة الدوائية

السبت، 20 صفر 1446هـ الموافق 24 أغسطس 2024 

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير الصحة والبيئة الدكتور علي عبدالكريم شيبان، آلية تطوير الصناعة الدوائية في اليمن.

وتطرق الاجتماع، الذي ضم ممثلي اتحاد مصنعي الأدوية، إلى الجوانب المتصلة بنشاط منتجي الأدوية والصعوبات التي تواجه قطاع الأدوية وسبل معالجتها وفقا للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.

واستمع الوزير شيبان الى عرض ملخص من اتحاد مصنعي الادوية حول واقع الصناعة الدوائية في اليمن والشوط الذي قطعته في سبيل إنتاج أصناف جديدة تلبي احتياج السوق المحلي من الأصناف الدوائية الأساسية، والإجراءات المتخذة لفتح خطوط جديدة.

وتطرق العرض إلى التسهيلات المقدمة من جانب الدولة والتي أثمرت بإصدار تراخيص إنشاء 25 مصنعاً محلياً لإنتاج الدواء إضافة الى المصانع المحلية.

وفي الاجتماع أكد وزير الصحة والبيئة، أهمية وضع خطة استراتيجية لتوطين الصناعة الدوائية وتغطية قائمة الأدوية الأساسية في السوق المحلي .. مشيراً إلى أن من أولويات حكومة التغيير والبناء، توفير مخزون استراتيجي دوائي والتوجه نحو الاكتفاء الذاتي.

وشدد على ضرورة تحلي الجميع بالمسؤولية في مراعاة ظروف المواطنين وتلبية احتياجات السوق وتحقيق الأمن الدوائي .. معرباً عن الأمل في تضافر جهود تطوير الصناعات الدوائية في اليمن وصولا إلى تحقيق مخزون استراتيجي دوائي يلبي احتياجات البلاد.

وأكد الدكتور شيبان، استعداد وزارة الصحة والبيئة تقديم التسهيلات وتذليل الصعوبات لمصنعي الأدوية .. مطالبا الجميع بالتفاعل مع الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمولد النبوي الشريف وتعزيز الارتباط بالرسول محمد صلى الله عليه وآله والسير على نهجه.

كما أكد ضرورة مواصلة الفعاليات المناصرة للشعب الفلسطيني، وتأييد الخطوات التي تتخذها القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لمساندة الشعب الفلسطيني.

فيما تطرق رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور علي عباس إلى المميزات التي تمنحها الهيئة لمصنعي الأدوية والجهود التي بذلت في هذا الجانب.

حضر الاجتماع نائب رئيس هيئة الأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد النعمي وممثلو عدد من منتجي الدوائية.

المصدر سبأ

تصميم وتطوير شركة gov

© وزارة الصحة اليمنية