Detials of News

image description
icon

وزارة الصحة تختتم برنامج تمكين في أساسيات الوبائيات



اختتمت بصنعاء اليوم برنامج- تمكين- في أساسيات الوبائيات، نظمها قطاع الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بتمويل البنك الدولي.

هدف البرنامج في ثلاثة أشهر، إكساب 37 مشاركاً من مختلف المحافظات وبعض البرامج المركزية والطب الوقائي بوزارة الداخلية، معارف نظرية وميدانية حول تمكين المشاركين في القدرات الوبائية وتدقيق جودة البيانات وتحليلها وإيجاد الحلول لها والاستقصاء عن الأوبئة.

وتلقى المشاركون خلال البرنامج معارف حول كيفية التخطيط الاستراتيجي والقيادة والادارة والتواصل والاتصال وقت الأوبئة.

وفي الاختتام أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الدكتور محمد المنصور إلى الحرص على بناء قدرات الكادر البشري في مجال الوبائيات، خاصة في ظل استمرار العدوان الذي تسبب في انتشار الأمراض والأوبئة.

واعتبر البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية من أهم برامج بناء القدرات في الوزارة، لما يتمتع به الخريجون من قدرات عالية في التعرف على الأوبئة والظروف المناخية الملائمة، والمساعدة في السيطرة السريعة والتدخل الفاعل والاستجابة للفاشيات.

من جانبه نوه وكيل وزارة الداخلية لقطاع الموارد المالية والتجهيزات اللواء محمد مارش بجهود وزارة الصحة في تعزيز القطاع الصحي خاصة ما يتعلق بالوبائيات.

وأشار إلى ضرورة تعزيز الشراكة بين وزاراتي الداخلية والصحة، لمكافحة الأوبئة في السجون ومنع انتشارها بين النزلاء.

فيما أشار مدير عام مكافحة الأمراض والترصد الدكتور خالد المؤيد، إلى الجهود التي بذلت لاختيار المشاركين في البرنامج والذين يمثلون أكبر عدد من المحافظات لبناء قدراتهم في مجال الوبائيات والتقصي للأمراض.

ولفت إلى أهمية الشراكة مع وزارة الداخلية لمواجهة الأوبئة بالسجون .. مؤكدا أن الصحة نفذت أكثر من 500 نزول ميداني للسجون للتقصي والاستجابة السريعة الأمراض والأوبئة.

بدوره أكد مدير البرنامج التدريبي للوبائيات الحقلية الدكتور عبدالحكيم الكحلاني، أهمية الدورة التي شملت أربعة أسابيع محاضرات نظرية وثمانية أسابيع ممارسات ميدانية.

ولفت إلى أهمية التدريب في بناء القدرات في المديريات في جانب الاستقصاء الوبائي والاكتشاف المبكر للأوبئة والاستجابة واحتوائها وتقييم المشاكل الصحية وحلها وإعداد الخطط الاستراتيجية.

في حين نوه مسؤول المتابعة والتقييم لبرنامج البنك الدولي في منظمة الصحة العالمية الدكتور عدنان فاضل، بالنجاحات التي حققها برنامج الوبائيات في اليمن في تطوير القدرات ومكافحة الأوبئة .. لافتاً إلى أهمية التقييم والمتابعة للمشاركين في الدورة.

وفي الختام الذي حضره عن منظمة الصحة العالمية الدكتورة فائزة بنوب والدكتور خالد الكرباتي، تم توزيع الشهادات على المشاركين في البرنامج.

Built and Designed By gov

© Yemeni Ministry Of Health