Detials of News

image description
icon

ورشة عمل حول الرقابة الدوائية بمحافظة الحديدة

الخميس، 25 رجب 1444هـ الموافق 16 فبراير 2023

عقدت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية وهيئة مستشفى الثورة العام ومكتب الصحة والسكان بمحافظة الحديدة، اليوم، ورشة عمل حول التيقظ والرقابة الدوائية.

هدفت الورشة لتعريف أكثر من 80 من العاملين في مجال الصيدلة بالدليل الارشادي للرصد والابلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية وجودة الدواء في المستشفيات والمرافق الصحية.

وركزت الورشة على عدد من المحاور منها تطوير القطاع الدوائي، والتعريف بنظام التيقظ الدوائي في اليمن، والعوامل المساهمة في رصد ومراقبة الآثار الجانبية للأدوية.

كما تطرقت إلى نظام رصد الآثار الجانبية للأدوية والمشاكل المتعلقة بها، ومهام مسؤول التيقظ الدوائي داخل المستشفيات.

وفي افتتاح الورشة، أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية، الدكتور علي عباس، أن الورشة تأتي في إطار حرص الهيئة على تسهيل وصول البلاغات إلى مركز التيقظ للعمل على معالجة الإشكالات.

وأكد أهمية جودة التقارير المرسلة إلى الهيئة والتي يجب أن تتضمن خصائص المريض وتفاصيل الأدوية ووصف الأثر الجانبي لها.

وأعرب عن أمله في أن يتم العمل على تبني نظام مراقبة دوائية متكامل داخل الهيئات والمستشفيات والمرافق الصحية ليضمن لها الأمان والجودة الرقابية.

كما اعتبر الدكتور عباس، الصيادلة والأطباء ركيزة أساسيه في نجاح هذا البرنامج الذي لن يحقق اهدافه إلا بالتغذية الراجعة من الميدان عبر البلاغات المرسلة إلى مركز التيقظ الدوائي في الهيئة.

من جانبه تطرق رئيس هيئة مستشفى الثورة، الدكتور خالد سهيل، إلى أهمية التيقظ الدوائي في المستشفيات، مؤكدا استعداد المستشفى التعاون مع الهيئة العليا للأدوية في دعم هذا البرنامج.

عقب ذلك زار رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، ميناء الحديدة واطلع على الترتيبات لاستقبال شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية عبر الميناء.

Built and Designed By gov

© Yemeni Ministry Of Health