Detials of News

image description
icon

بدء أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة في إب

الأربعاء، 14 صفر 1445هـ الموافق 30 أغسطس 2023

بدأت اليوم بمحافظة إب أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأم والطفل تحت شعار " نحو ..أمومة آمنة وأطفال أصحاء".

يستعرض المؤتمر الذي ينظمه مستشفى الأمومة والطفولة بالمحافظة 26 بحثا وورقة عمل، حول أحدث المستجدات والتطورات العلمية في مجال طب النساء والتوليد، وطب الأطفال.

ويهدف المؤتمر في يومين، إلى تعزيز تبادل الخبرات بين المشاركين والبالغ عددهم 450 استشاريا وطبيبا من مختلف المحافظات اليمنية، والتعرف على أحدث التقنيات العلمية في مجال صحة اﻷم والوليد وتوظيفها لخدمة المجتمع.

وفي الافتتاح، أكد أمين عام محلي المحافظة أمين الورافي، ضرورة تكثيف مثل هذه اللقاءات والمؤتمرات العلمية كونها تهتم بمعالجة القضايا المتعلقة بالإنسان قبل وأثناء وبعد ولادته.. منوها بدور مستشفى الأمومة والطفولة في هذا الجانب.

ولفت إلى أن انعقاد هذا المؤتمر بمشاركة متخصصين من مختلف المحافظات يجسد الوحدة الوطنية والتي تمثل صمام الأمان للحفاظ على الوطن .. حاثا المشاركين على الخروج بنتائج وتوصيات ايجابية تسهم في تجويد الخدمات المقدمة للأم والطفل خصوصا في ظل الأوضاع الراهنة.

وفي المؤتمر الذي حضره وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي .. أشار وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف، إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بقضايا البحث العلمي ونشر المعرفة، باعتبارها ضرورة ملحة للارتقاء بمستوى الأداء في المجالات المختلفة .

ونوه بدعم قيادة محافظة إب ورعايتها لهذا المؤتمر الذي يأتي تواصلا للمؤتمرات الطبية التي تعقد سنويا بالمحافظة.. متطرقا إلى الآثار السلبية الناجمة عن العمليات القيصرية وأمراض سوء التغذية على الأم والطفل والمجتمع.

وحث الدكتور جحاف المشاركين على جمع وتوثيق البيانات المتعلقة بالعمليات القيصرية ليتم البناء عليها في وضع المعالجات المناسبة للحد من ازديادها.

بدورها أوضحت مديرة مستشفى الأمومة والطفولة بالمحافظة - رئيسة المؤتمر - الدكتورة فايزة محسن، أن المؤتمر يشتمل على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل بالتشوهات الخلقية وأمراض سوء التغذية، وشيوع الولادات القيصرية، والتي سيتم من خلالها التركيز على القضايا المتعلقة بصحة اﻷم والوليد.

وأشارت إلى أن المستشفى يسعى من خلال اقامة هذا المؤتمر الى الوصول بالخدمات الطبية المقدمة الى المستوى القادر على تحقيق وضمان أمومة آمنة وطفولة سعيدة.

وتطرقت مديرة المستشفى إلى الإنجازات التي شهدها المستشفى خلال الآونة الأخيرة ضمن مشروع إعادة التأهيل ورفده بالأجهزة الطبية الحديثة والكوادر ذات الخبرة والكفاءة العالية.. مشيدة بجهود اللجان المنظمة لإنجاح فعاليات هذا المؤتمر للخروج بتوصيات علمية دقيقة في مجال صحة الأم والوليد.

من جانبه أكد مسئول التعبئة العامة بالمحافظة يحيى اليوسفي، أن انعقاد هذا المؤتمر يمثل جانبا من الصمود اليماني في وجه العدوان وكسر الحصار .. منوها بالجهود المبذولة ﻹعادة تأهيل مستشفى الأمومة والطفولة وتعزيز دورها في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للأم والوليد.

تخلل الافتتاح بحضور رئيسي هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور عبدالغني غابشة وجامعة جبلة للعلوم الطبية الدكتور عبد الله المطري، ، ومستشار محافظ إب لشؤون التدريب الدكتور عبدالغني معزب، ومدير مكتب الصحة عبدالله السماوي، ونائب مدير مستشفى اﻷم والطفل عبدالله صلاح، وأكاديميين ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة بالمحافظة .. عرض وثائقي عن الانجازات التي شهدها مستشفى اﻷمومة والطفولة بالمحافظة وأنشطتها المختلفة.

المصدر سبأ

Built and Designed By gov

© Yemeni Ministry Of Health