Detials of News

image description
icon

ندوة علمية بصنعاء حول التهابات الكبد

[09/ سبتمبر/2020]


عُقدت بصنعاء اليوم ندوة علمية حول التهابات الكبد نظمها بنك الدواء ومؤسسة وهج الحياة بالتعاون مع البرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد الفيروسي بوزارة الصحة.

وناقشت الندوة بمشاركة 60 استشاريا واخصائيا ومسؤولي مختبرات من المستشفيات والمؤسسات الصحية، عدداً من أوراق العمل ناقشت الأولى وضع أمراض التهاب الكبد في اليمن، في تناولت الثانية مخرجات معالجة حالات الكبد، وركزت الثالثة على معدل انتشار التهاب الكبد B بين الكادر الطبي ونتائج علاج الكبد C ، بالإضافة إلى ورقة حول أهمية إنشاء مراكز متخصصة للكبد في اليمن، فيما ناقشت الخامسة وضع التغذية للحفاظ على الكبد، أما الورقة السادسة فاستعرضت الدعم النفسي لمرضى الكبد .

وفي الندوة أشار مدير عام مكافحة الأمراض والترصد بوزارة الصحة الدكتور خالد المؤيد إلى أهمية الندوة لرفع نسبة الوعي لدى المجتمع بأهمية الوقاية من أمراض الكبد وطرق العلاج.

ولفت إلى أن هناك تدخلات ضعيفة لمواجهة هذا المرض المعدي، مشيراً إلى أن هناك مليون و 500 ألف حالة اصابة بالتهاب الكبد B و 500 ألف حالة اصابة بالتهاب الكبد C ما يتطلب تكاتف جهود الجميع للقضاء على هذا المرض والحد من انتشاره .

وأكد الدكتور المؤيد أن الوزارة أعدت استراتيجية لمواجهة هذا المرض وقامت بإنشاء البرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد، وعملت على توفير فرق ترصد للمرض في مختلف المحافظات.

من جانبها استعرضت مدير البرنامج الوطني لمكافحة التهابات الكبد الدكتورة ليبيا محمد مهيوب أهداف ومحاور الندوة، مشيرة إلى أنه تم إهمال التعامل مع التهاب الكبد الفيروسي على مدى سنوات، ما أدى إلى قلة وغياب البيانات الاحصائية الوطنية .

ونوهت بجهود وزير الصحة الدكتور طه المتوكل في إنشاء البرنامج الوطني لمكافحة الكبد العام الماضي ومساندته لجهود التوعية بهذا المرض وطرق الوقاية منه والحد من انتشاره .

فيما أشار نائب رئيس مجلس أمناء بنك الدواء الدكتور محمد الآنسي إلى أن هذه الفعالية تأتي في إطار المساهمة في العمل الخيري والتخفيف من معاناة مرضى الكبد .

واستعرض أهداف وبرنامج بنك الدواء الذي يستهدف المرضى المعسرين والمصابين بالأمراض الوبائية والمزمنة والفئة الأكثر احتياجاً للدواء، والمساهمة في رفع معاناتهم وكذا توفير الدواء للمصابين بالأمراض الوبائية والمزمنة وتبني مشاريع في مجال الخدمات الدوائية والطبية.

من جانبها تطرقت المنسقة العامة لمشروع الكبد في مؤسسة وهج الحياة  أماني الخيواني إلى دور المؤسسة في توعية المجتمع للتصدي لمرض التهاب الكبد، مشيرة إلى البرامج والانشطة التي نفذتها في إطار اليوم العالمي لالتهاب الكبد .

بدوره استعرض مدير التسويق والمبيعات بشركة شفاكون الدكتور عمر ملهي انشطة وبرامج الشركة ودورها المجتمعي ورؤيتها في إنتاج وتسويق الأدوية .

Built and Designed By gov

© Yemeni Ministry Of Health