Detials of News

image description
icon

بيان صادر عن اللجنة الطبية العليا بشأن توقف رحلات الخطوط الجوية اليمنية من مطار صنعاء الدولي إلى الأردن وتأثير ذلك على المرضى

 

 

بيان صادر عن اللجنة الطبية العليا  

 

تابعت اللجنة الطبية العليا بوزارة الصحة العامة والسكان بكل اسف تعليق شركة الخطوط الجوية اليمينة لرحلاتها من مطار صنعاء ، بدلاً من زيادتها وفتح وجهات جديدة .

ومنذ توقف الرحلات باتجاه مطار الملكة علياء في الأردن بشكل فجائي مؤخراً تلقت اللجنة عبر الاتصالات الهاتفيه شكاوي العشرات من المرضى ممن رتبوا أوضاعهم لدى المستشفيات في الخارج لتلقي العلاج وانقطعت بهم السبل .

لقد أدى وقف الرحلات نحو الوجهة الوحيدة بشكل مفاجئ الى انعكاسات كارثيه على وضع المرضى نفسياً وعضوياً .

على مدى عام ونصف تقريباً من الهدنه والتهدئة ونحن نطالب بتوسيع الوجهات نحو مصر والهند لتخفيف الكلف والمعاناة على المرضى ومرافقيهم لتأتي خطوة تعليق الرحلات من والى مطار صنعاء الدولي لتسبب حالة اللا استقرار فتارة يسمح تحالف العدوان للرحلات من المطار وفجأة يغلقه ويقلص الرحلات دون سابق انذار ودون اكتراث لما يخلفه ذلك من تداعيات على آلاف المرضى ممن رتبوا أمور سفرهم .

واننا اذ ندعوا الى تحييد مطار صنعاء عن أي مقايضه باعتباره مطاراً حيوياً وممراً انسانياً لآلاف المرضى نجدد مطالبتنا بفتح وجهات الهند ومصر من مطار صنعاء كوجهات أساسية للمريض اليمني وبصورة عاجلة فنحو (ستين الف ) من المرضى المستعصي علاجهم في اليمن وعشرات الآلاف من المرضى مسجلين في المراكز الطبية ينتظرون دورهم للسفر من مطار صنعاء . يعاني جميع هؤلاء للحصول على مقعد ولا يمكنهم السفر عبر المطارات البعيدة كعدن وسيئون بسبب مرضهم وظروف أخرى ويضطرون للانتظار ضمن طابور طويل امام رحلات محدودة وشركة ناقله وحيدة ووجهة وحيدة .

ندعوا احرار العالم والمنظمات الإنسانية الى الضغط لرفع الحصار الذي يفرضه تحالف العدوان منذ تسع سنوات كلياً عن اليمن باعتبار ذلك المدخل الحقيقي لمعالجة الازمة الإنسانية الناجمة عن العدوان والحصار وبعيد عن أي مقايضه تضر بالوضع الإنساني الحرج .

 

رئيس اللجنة الطبية العليا

 

Built and Designed By gov

© Yemeni Ministry Of Health